معاريف تكشف وثيقة المطالب التى وضعتها حماس قبل الإفراج عن شاليط


كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ظهر اليوم الثلاثاء، عن الوثيقة التى سلمتها حركة حماس، للحكومة الإسرائيلية، والتى أعلنت من خلالها عن مطالبها للإفراج عن الجندى الإسرائيلى "جلعاد شاليط" الذى كان أسيرا لديها منذ 5 سنوات.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الوسيط الإسرائيلى "دافيد ميدان"، قال فى أعقاب نشر معلومات حول نجاح صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل، إن حركة حماس أرسلت فى منتصف شهر يوليو الماضى، وثيقة تتضمن مطالب الحركة لإنجاز صفقة للتبادل، وكان من بين تلك المطالب الإفراج عن جميع الأسرى النساء والأطفال الموجودين فى السجون الإسرائيلية.

وأوضحت معاريف أن الوثيقة أرسلت إلى إسرائيل بواسطة القيادى فى حركة حماس غازى حمد، وحملت اسم "الاقتراح النهائى لإتمام الصفقة"، وأفهمت حركة حماس إسرائيل من خلالها أن إتمام صفقة التبادل لن تحدث إلا إذا وافقت إسرائيل على تلك المطالب.

وتضمنت المطالب تخفيض عدد المبعدين إلى غزة وللخارج، وإطلاق سراح معتقلين من عرب 48 ضمن آلية يتفق عليها بين الطرفين، والإفراج عن بعض المعتقلين التى رفضت إسرائيل الإفراج عنهم سابقاً مع الموافقة على إبعاد بعضهم إلى الخارج، والإفراج عن المعتقلين الذين أمضوا أكثر من 15 عاما.

كما شملت المطالب الإفراج عن جميع المعتقلين الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، والإفراج عن معتقلى قطاع غزة وجميع النساء والأطفال، وعن 1000 أسير فلسطينى من بينهم أسرى من أصحاب الأحكام العالية.



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 18/10/2011
من موقع : موقع الشيخ محمد فرج الأصفر
رابط الموقع : www.mohammdfarag.com