موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || رغم المخاوف الخليجية.. عُمان تتعاون عسكريًا مع إيران
اسم الخبر : رغم المخاوف الخليجية.. عُمان تتعاون عسكريًا مع إيران


أكد قائد القوات الجوية الإيرانية العميد حسن شاه صفي واللواء الركن طيار يحيى بن رشيد آل جمعة قائد سلاح الجو العماني ضرورة تطوير العلاقات الإقليمية والإرتقاء بالتعاون العسكري والعلمي والفني والتعليمي بين البلدين.
وقال المسئول العسكرى الإيراني خلال اجتماعه اليوم مع المسئول العسكري العماني رغبة إيران بإقامة مناورات جوية مع الدول الصديقة والجارة بما فيها سلطنة عمان.
ودعا إلى تطوير التعاون المتبادل في مجال الطيران والإستفادة المشتركة من الطاقات التدريبية للقوات المسلحة بين البلدين.
بدوره أكد قائد سلاح الجو العماني أهمية تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الأبحاث والإنجازات العلمية المختلفة. وكان المسئول العسكري العماني قد وصل إلى طهران يوم أمس الأول السبت فى زيارة تستغرق عدة أيام.
جدير بالذكر أن الدول الخليجية تتخوف من المطامع الإيرانية في المنطقة والتصريحات العدائية والخطوات التي تتخذها طهران للتدخل في الدول المجاورة لإشاعة الفوضى والاضطرابات خاصة في البحرين والكويت.
يشار إلى أن الإمارات العربية المتحدة تتهم إيران باحتلال الجزر الثلاث، وهي جزر سيطرت عليها إيران عسكريًّا في 30 نوفمبر عام 1971، وذلك قبل أيام على قيام الاتحاد بين الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في الثاني من ديسمبر 1971.
وترفض إيران دومًا أي حق للإمارات في الجزر الثلاث وكذلك اللجوء إلى التحكيم الدولي كما تطلب الإمارات، إلا أن البلدين تربط بينهما علاقات اقتصادية قوية، إذ إن الإمارات هي أكبر شريك تجاري لإيران في الخليج، ويقيم في الإمارات حوالي 400 ألف إيراني.


تاريخ الاضافة: 04/10/2011
طباعة