موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هولندا وفنلندا تطلب استضافة مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من النووى
اسم الخبر : هولندا وفنلندا تطلب استضافة مؤتمر إخلاء الشرق الأوسط من النووى


ناقش كبار المسئولين عن الشئون نزع السلاح بالدول العربية فى اجتماعهم اليوم، الثلاثاء اختيار الدولة التى ستستضيف المؤتمر الدولى لعام 2012 لنزع السلاح النووى من منطقة الشرق الأوسط، حيث بحث الاجتماع عروضا قدمت من جانب ثلاث دول عبرت عن رغبتها فى استضافة المؤتمر وهى هولندا وفنلندا وكندا.

وقال السفير وائل الأسد مدير إدارة العلاقات المتعددة الأطراف بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إنه سيتم فى ختام الإجتماع بعد غد الخميس البت فى إحدى الطلبات الثلاث كما سيتم أيضا الاختيار بين شخصين لتعيينه منسق أو ميسر للمؤتمر، كاشفا أنه هناك اسمين الأول هولندى والآخر فنلندى.

وأكد الأسد أن نتائج الاجتماع سيتم عرضها على اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب فى دورته العادية الـ136 التى ستعقد الأسبوع المقبل، وكذلك آلية التحرك العربى مع التجمعات الإقليمية والدولية سواء فى نيويورك أو جنيف أو فيينا من أجل حشد الدعم اللازم للاعداد لهذا المؤتمر.

وشكت الدول العربية من وجود تباطؤ من الأطراف المعنية بالاعداد لهذا المؤتمر وهى الأطراف المكلفة من مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى عام 2010، والذى دعا لعقد هذا المؤتمر العام القادم، حيث مر أكثر من عام مؤتمر المراجعة فى نيويورك ولم يتم تحديد مكان انعقاد المؤتمر أو تعيين منسق له.

وقال الأسد إن الجانب العربى لديه إحساس بأن الدول العظمى ليس لديها رغبة حقيقية ولا إرادة سياسية حقيقية فى تحريك هذا الموضوع، وهو ما زاد من تصميم الجانب العربى على التحرك حتى توافق الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا على إقامة المؤتمر الدولى عام 2012 لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

تاريخ الاضافة: 06/09/2011
طباعة