موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || البشير يعلن الطوارئ بولاية النيل الأزرق ويعين حاكمًا عسكريًّا لها
اسم الخبر : البشير يعلن الطوارئ بولاية النيل الأزرق ويعين حاكمًا عسكريًّا لها


فى تسارع دراماتيكي لتطورات الأحداث فى السودان أعلن الرئيس السوادني عمر البشير اليوم الجمعة حالة الطوارئ جنوب البلاد وقام بتعيين قائد المنطقة العسكرية بـ«الدمازين» حاكما عسكريا عليها وذلك بعد يوم من اندلاع القتال بين الجيش السوداني والجيش الشعبى التابع للحركة الشعبية قطاع الشمال، وفقا لـ "الجزيرة نت".

جاء ذلك فى قرار جمهوري أصدره الرئيس عمر البشير عقب تعرض الجيش السوداني لهجوم من قبل الجيش الشعبى يوم الخميس فى ولاية النيل الأزرق، وكان الجيش السوداني قد تصدى للهجوم وأعلن سيطرته على مدينة "دمازين" عاصمة الولاية ومطاردة فلول المتمردين.

ومن جانبه قال مالك عقار الوالي السابق لولاية النيل الأزرق والذى أعفى من منصبه اليوم إن مواقع الجيش الشعبي بالدمازين بما فيها منزله تتعرض لهجوم من قبل الجيش السوداني وأن الجيش الشعبي يرد على هذا الهجوم.

وكان رئيس الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان عبد العزيز آدم الحلو قد قال فى وقت سابق إن ميزان القوى في الحرب التي تدور بين قوات الحركة الشعبية والجيش السوداني يميل الآن لصالح الحركة الشعبية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن قلقها من تواتر معلومات تفيد بقيام دولة جنوب السودان بتقديم دعم عسكري لمتمردي جنوب كردفان وأعربت عن تخوفا من ازدياد التوتر بين السودان وجنوب السودان.



تاريخ الاضافة: 03/09/2011
طباعة