موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ورشة عمل "نووية" بين دول خليجية والاتحاد الأوروبي
اسم الخبر : ورشة عمل "نووية" بين دول خليجية والاتحاد الأوروبي


الثلاثاء 19 يوليو 2011
 

 شارك وفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وفريق العمل المكلف بمتابعة إعداد الدراسات التفصيلية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية في ورشة عمل مشتركة حول الأمن والأمان النووي بين دول المجلس والاتحاد الأوربي.
وقد عقدت ورشة العمل في لوكسمبورج واشتملت على محاضرات بمجالات الأمن والأمان النووي بالإضافة إلى مواضيع متخصصة تهم دول المجلس كالأطر القانونية والتدريب والبحث العلمي وإدارة الكوارث النووية.
جدير بالذكر أن هذه الورشة هي إحدى ثمرات الحوارات الإستراتيجية بين دول الاتحاد الأوروبي والأمانة العامة لمجلس التعاون وقد شارك فيها عدد كبير من الخبراء والمختصين من الجانبين.
جدير بالذكر أن مصادر دبلوماسية كانت قد ذكرت أن ايران تستعد لوضع أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم الى درجات أعلى في موقع تحت الارض وهي خطوة قد تزيد من مخاوف الغرب من نوايا طهران النووية.
وذكرت المصادر أن التجهيزات تجري في منشأة فوردو الواقعة في حضن الجبل لحمايتها من اي هجمات محتملة وان الاجهزة المستخدمة في التخصيب يمكن ان تنقل قريبا الى الموقع القريب من مدينة قم التي يقدسها الشيعة.
وأعلنت إيران في يونيو أنها ستنقل انتاج اليورانيوم المخصب الى درجة نقاء تبلغ 20 في المئة الى فوردو من محطة نطنز العام الحالي وستزيد قدرات انتاجه الى ثلاثة امثال في تحد لاتهامها بالسعي لتصنيع قنابل ذرية.
وكشفت طهران عن موقع فوردو منذ عامين فقط بعد ان رصدته المخابرات الغربية قائلة انه دليل على وجود انشطة نووية سرية في ايران. ولم تبدأ منشأة فوردو العمل بعد.



تاريخ الاضافة: 19/07/2011
طباعة