موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تعاون مصري - أمريكي لإقامة محطات تحلية مياه بسيناء
اسم الخبر : تعاون مصري - أمريكي لإقامة محطات تحلية مياه بسيناء


الجمعة 08 يوليو 2011

 وقعت مصر يمثلها محافظة شمال سيناء، وأمريكا ممثلة في الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية بروتوكول تعاون لإنشاء وتشغيل ثلاث محطات لتحلية مياه الآبار بوسط سيناء .
يقضي البروتوكول بتحديد الأدوار المختلفة والعلاقة بين المحافظة والوكالة الأمريكية للتنمية في ما يتعلق بأعمال الترسية والعطاءات وعمليات الإنشاء والتشغيل المبدئي ونقل الملكية والتشغيل النهائي للمحطات الثلاث
ويعد مشروع تنمية شمال سيناء أحد المشروعات القومية العملاقة التىتنفذها وزارة الموارد المالية و الرى حتى يمكن دخول القرن الحادى و العشرون بخريطة زراعية جديدة لمصر  .
وقد تم انشاء مجموعة من مشروعات تحلية مياه البحر بجنوب سيناء لتوفير مياه الشرب النقية العذبة للتجمعات السكنية والقري السياحية المنتشرة بسيناء.. تكلفت 390 مليون جنيه فقد انتهي العمل فى عام 2004 في 7 محطات لتحلية مياه البحر في شرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا وطاقة هذه المحطات 25 الف متر مكعب يوميا وتتكلف 280 مليون جنيه.
كما انتهي العمل في توسعة محطة التحلية لمياه البحر بمدينة دهب لزيادة طاقتها من الفي الي خمسة الاف متر مكعب يوميا بتكلفة اجمالية 64 مليون جنيه. من جهة اخري تجري اعمال التجارب والتشغيل والصيانة لمحطة التحليلة في نوبيع والتي اقيمت علي احدث التكنولوجيا العالمية بتكلفة 45 مليون جنيه وتوفر احتياجات التجمعات السكنية والقري السياحية من مياه الشرب النقية.
كما تم انشاء خط للمياه من النفق الي شرم الشيخ لتوفير مياه الشرب للمدن الواقعة علي خليج السويس، كما يجري ازدواج خط مياه النفق ابورديس بطولة 80 كيلو مترا لمواجهة المشروعات السياحية والتنمية العمرانية في جنوب سيناء.



تاريخ الاضافة: 08/07/2011
طباعة