موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تعاون روسي كويتي في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية
اسم الخبر : تعاون روسي كويتي في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية


وافقت الحكومة الروسية على مسودة الاتفاقية مع الحكومة الكويتية حول التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية ،كما جاء في وثيقة مجلس الوزراء .
وذكرت قناة روسيا اليوم " إن مجلس الوزراء الروسي نشر اليوم الخميس وثيقة أعلن فيها عن الموافقة على مسودة اتفاقية مع الكويت حول التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
وأضافت القناة أن الحكومة وافقت على مسودة الاتفاقية التي رفعتها شركة " روس آدوم" الوطنية ، كما كلفت الحكومة الروسية شركة "روس آتوم " مع وزارة الخارجية الروسية بالتفاوض مع الجانب الكويتي وتوقيع الاتفاقية.
وتضمن مسودة الاتفاقية التعاون في الاتجاهات مثل البحوث التطبيقية والأساسية ،وتصميم وبناء واستثمار وتشغيل مفاعلات الطاقة والبحث النووية ، بالإضافة إلى تقديم ومواصلة خدمات دورة الوقود النووي ومعالجة النفايات المشعة .
كما سيتم التعاون بين الطرفين في ميادين السيطرة على الأمن النووي والإشعاعي وصيانته وفي إنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة ،وكذلك في إعداد الأخصائيين في مجال الفيزياء النووية والطاقة الذرية.
ومن المنتظر أن تكون شركة "روس آتوم " هي المسئولة في إطار الاتفاقية من الجانب الروسي واللجنة الوطنية الكويتية للطاقة الذرية من الجانب الكويتي.


تاريخ الاضافة: 07/07/2011
طباعة