موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الطاقة الدولية "قلقة جدا" من خطط إيران النووية
اسم الخبر : الطاقة الدولية "قلقة جدا" من خطط إيران النووية


أعلن يوكيا امانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه يعتزم الاجتماع مع وزير خارجية ايران الاسبوع القادم وانه "قلق جدا" بشأن خطط طهران لمضاعفة قدرتها لانتاج اليورانيوم الي ثلاثة امثالها.
وأبلغ امانو رويترز في العاصمة الكولومبية بوجوتا انه يعتزم الاجتماع مع علي أكبر صالحي الاسبوع القادم لكنه لم يقدم تفاصيل محددة.
وقال "أهم رسالة الي ايران هي انهم يجب عليهم ان ينفذوا بشكل كامل اتفاق الضمانات والالتزامات الاخرى ذات الصلة. هناك حاجة الي المزيد من التعاون لاستعادة ثقة المجتمع الدولي."
واضاف امانو قائلا "نحن قلقون جدا بشان ذلك" مؤكدا ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقت رسالة "بسيطة جدا" من ايران بشان خططها.
واعلنت ايران الشهر الماضي انها ستنقل انتاجها لليورانيوم الاعلى تخصيبا الي موقع تحت الارض وستضاعف طاقتها الانتاجية الي ثلاثة امثالها.
وتعتقد القوى الغربية ان ايران تسعى لتطوير قدرات لانتاج اسلحة نووية في حين ترفض طهران هذا الاتهام وتقول ان برنامجها النووي يهدف لتوليد الكهرباء.
وجدد أمانو القول بانه سيدرس قبول دعوة لزيارة ايران لكنه أكد انها سيتعين ان تسفر عن نتائج ملموسة. واضاف قائلا "مما يبعث على الاسف أنني الان لا أرى تقدما."
وفيما يتعلق بسوريا -التي احالها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الي مجلس الامن الدولي في اوائل يونيو حزيران عن نشاط ذري سري- قال امانو انه لم يحدث أي "تقدم ملموس

يذكر أن  الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد أعلنت في تقرير لها أن الوكالة تلقت مزيدا من المعلومات تتعلق بمزاعم عن جوانب عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.
وجاء في التقرير السري للوكالة الذي أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب مستمر في الزيادة رغم ضغوط العقوبات الدولية المتزايدة على طهران.
ويمكن أن تقدم نتائج التقرير حججا اضافية للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين في مساعيها لعزل إيران بشأن أنشطة يشتبه بانها تهدف الى تطوير قدرات أسلحة نووية.

تاريخ الاضافة: 07/07/2011
طباعة