موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || كوريا الشمالية قدمت رشوة لباكستانيين للحصول على تكنولوجيا نووية
اسم الخبر : كوريا الشمالية قدمت رشوة لباكستانيين للحصول على تكنولوجيا نووية


الخميس 07 يوليو 2011

 ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان العالم النووي عبد القدير خان -الملقب بأبو القنبلة النووية الباكستانية- قال ان حكومة كوريا الشمالية دفعت رشى تزيد قيمتها عن ثلاثة ملايين دولار الي مسؤولين عسكريين باكستانيين كبار للحصول على تكنولوجيا نووية.

واضافت الصحيفة في عددها اليوم الاربعاء ان خان كشف عن نسخة من رسالة من مسؤول كوري شمالي مؤرخة في 1998 تتضمن تفاصيل الصفقة.

وتقول الرسالة ان ثلاثة ملايين دولار دفعت الى مسؤول عسكري باكستاني في حين حصل مسؤول اخر على نصف مليون دولار وبعض المجوهرات. وقالت الصحيفة ان الرسالة يبدو انها تحمل توقيع جون بيونج سكرتير حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية.

وفي المقابل فان خان كان من المتوقع ان يقدم وثائق بشأن برنامج نووي الى كوريا الشمالية وفقا للصحيفة التي قالت انها لم تتمكن من التأكد من صحة الرسالة من مصادر مستقلة.

واعترف خان بتقديم اجهزة للطرد المركزي وتصميمات ساعدت كوريا الشمالية في بدء العمل في تصنيع قنبلة تقوم على استخدام اليورانيوم. ولدى الدولة الشيوعية بالفعل اسلحة نووية صنعتها باستخدام البلوتونيوم.

لكن باكستان اتهمت خان بانه تصرف بشكل منفرد في تمكين كوريا الشمالية من الحصول على اسرار نووية.

وقالت الواشنطن بوست ان مسؤولين باجهزة الاستخبارات الغربية قالوا انهم يعتقدون ان الرسالة حقيقية رغم ان مسؤولين باكستانيين يقولون انها مزورة

تاريخ الاضافة: 07/07/2011
طباعة