موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || حزب شيناواترا يفوز بانتخابات تايلاند
اسم الخبر : حزب شيناواترا يفوز بانتخابات تايلاند


أقر رئيس الوزراء التايلاندي أبهيسيت فيجاجيفا بهزيمته في الانتخابات العامة التي اجريت أمس بعد أن أظهرت استطلاعات لآراء الناخبين عند خروجهم من لجان الاقتراع أن حزب بويا تاي المعارض حصل علي أغلبية مقاعد البرلمان وعددها‏005‏ مقعد‏.‏

 وقد هنأ رئيس الوزراء المنتهية ولايته ينجلوك شيناواترا مرشحة حزب بويا تاي لمنصب رئيس الوزراء وشقيقة رئيس الوزراء المخلوع تاكسين شيناواترا علي فوزها.
وقال في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي' أصبح واضحا الآن من نتائج الانتخابات فوز حزب بويا تاي في الانتخابات والحزب الديمقراطي يقر بالهزيمة حيث أود أن أهنيء حزب بويا تاي علي حقه في تشكيل حكومة. وبهذا الفوز لحقت شيناواترا بركب النساء اللاتي يشغلن مناصب الرئاسة ورئاسة الحكومات في العالم' النساء الحديديات'. كانت استطلاعات الرأي قد كشفت عن فوز حزب' بويا تاي' في الانتخابات العامة التي أجريت أمس بأغلبية ساحقة بعد حصوله علي313 مقعدا من بين 500مقعد في البرلمان. ووفقا للاستطلاع الذي أجرته جامعة سوان دوسيت في تايلاند, فقد أظهرت الانتخابات تقدم حزب بويا تاي علي الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء أبهيسيت فيجاجيفا بفارق 152مقعدا في البرلمان. ويتيح هذا الفارق في الأصوات إن صح لحزب بويا تاي حكم البلاد بمفرده دون شركاء ائتلافيين, وبالتالي, تولي ينجلاك شيناواترا شقيقة تاكسين- سيدة الأعمال البالغة من العمر44 عاما- رئاسة الوزراء.وقالت ينجلوك شيناواترا بعد الفوز إن شقيقها اتصل بها هاتفيا لتهنئتها. وكان تاكسين شيناواترا قد ترأس الحكومة في بلاده خلال الفترة من 2001إلي 2006, وأطيح به في انقلاب عسكري في سبتمبر 2006, وهو يعيش الآن في منفي اختياري منذ 2008لتجنب حكم صدر ضده بالسجن لمدة عامين بتهمة إساءة استخدام السلطة.

تاريخ الاضافة: 04/07/2011
طباعة