موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || إسرائيل قلقة من تعيين إيراني في منصب رفيع في الامم المتحدة
اسم الخبر : إسرائيل قلقة من تعيين إيراني في منصب رفيع في الامم المتحدة


أعربت مصادر رفيعة المستوى في إسرائيل عن قلقها إزاء تعيين المسئول الإيراني أحمد طالب زاده في منصب رفيع المستوى في وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة .

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مصادر رفيعة المستوى في إسرائيل أبدت قلقها مؤخرا من تعيين المسئول الإيراني أحمد طالب زاده في منصبين رفيعي المستوى يتعلقان بالفضاء،وهما منصب رئيس اللجنة الفرعية لشئون قانون الفضاء في وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة ، ومنصب نائب رئيس لشئون العلاقات الخارجية في منظمة الدول الأسيوية لأبحاث الفضاء التي تعمل برعاية الصين.

وادعت المصادر أن هذا التعيين يتيح لإيران إمكانية الاطلاع على معلومات حساسة بشأن جميع النشاطات في الفضاء، وكذلك الصواريخ التي يتم إطلاقها من الأقمار الصناعية والسفن الفضائية .

ويعتقد مصدر إسرائيلي أن إيران بهذه الطريقة تحاول الالتفاف على المقاطعة الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي ،مؤكدا أن ما يثير القلق هو مرور هذا التعيين مرور الكرام ولم يتكلم أحد في إسرائيل إزاءه.

يذكر أن طالب زاده شغل منصب نائب وزير الاتصالات ورئيس وكالة الفضاء الإيرانية ، ويؤكد جهاز الموساد الإسرائيلي أن زاده عمل في جهاز المخابرات التابع للحرس الثوري الإيراني.

إلى ذلك قال طال عنبار رئيس مركز أبحاث الفضاء في معهد فيشر ، في تصريح له أدلى به إلى صحيفة يديعوت أحرونوت إن برنامج إيران الفضائي يعتبر بمثابة قناة للحصول على معلومات عسكرية ومدنية تساعده في دفع برنامج إنتاج الصواريخ الباليستية الإيرانية قدما .

وفي المقابل أعلنت إيران أمس الأربعاء أنها أطلقت بنجاح قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء يحمل اسم"رصد". سيقوم بنقل صورا للكرة الارضية وسيتم استخدامه لتوقع أحوال الطقس، وهذا هو اني قمر صناعي إيراني بعد أو قمر أطلق في فبراير عام 2009



تاريخ الاضافة: 16/06/2011
طباعة