موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || بالصور حزب بلغاري يتحرش بالمسلمين ويشوش على الأذان
اسم الخبر : بالصور حزب بلغاري يتحرش بالمسلمين ويشوش على الأذان


أصيب رجل مسلم وخمسة من رجال الشرطة، اليوم الجمعة،  في اشتباكات نشبت بين ناشطين في حزب اتاكا القومي البلغاري المتشدد وبين مسلمين أمام مسجد في وسط صوفيا.
وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية: "أصيب أحد المسلمين وأوقف اثنان من أنصار اتاكا".
من جانبها أعلنت شرطة صوفيا إصابة خمسة من أفرادها خلال هذا الشجار الذي جرى خلال تظاهرة نظمها نحو 100 من أنصار اتاكا اليميني المتشدد.
ووقع الحادث عندما حاول المتظاهرون اليمينيون التغطية على الآذان بهتافات وقاموا برشق المصلين بالحجارة.
وعلى الأثر وقع تشابك بالأيدي بين الجانبين أصيب خلاله شخص.
وقد أدانت لجنة هلسنكي لبلغاريا، وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، على الفور، هذا الحادث ونددت بـ"تصعيد مثير للقلق لكراهية الأجانب والحقد الديني" بحسب وكالة فرانس برس.
ورأت المنظمة في ذلك "مساسا خطيرا بالحقوق الدينية لمواطنين بلغار وإساءة خبيثة لسمعة بلدنا الدولية".
وفي رسالة مفتوحة بثتها وسائل الإعلام طلبت اللجنة من النيابة البلغارية التحقيق في دور اتاكا في أعمال العنف هذه وحظره إذا ثبتت مسؤوليته.
وكان حزب اتاكا القومي المتشدد المناهض صراحة للأتراك قد دخل للمرة الأولى البرلمان البلغاري عام 2005 وحصل على 21 مقعدا (من 240) في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2009.
ويدعم اتاكا حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف الأقلية المحافظة إلا أن زعيمه فولين سيديروف هدد بسحب هذا الدعم بعد اعتقال ناشطي الحزب الجمعة.
وبحسب تصريحات لمفتي المسلمين في بلغاريا عام 2006؛ فإن عدد المسلمين في بلغاريا يفوق المليون وثمانمائة مسلم (حوالي 20 % من السكان)، والإقبال على الإسلام جيد، لكن المسلمين هناك يعانون من نقص في عدد المساجد. بينما ينتمي غالبية السكان إلى الكنيسة الأرثوذكسية في بلغاريا.
وتعتبر بلغاريا هي البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يضم سكانا مسلمين ليسوا من المهاجرين منذ فترة قريبة، ورغم ذلك فقد كانت بعيدة عن النزاعات العرقية بعد نهاية الحرب الباردة على يوغوسلافيا السابقة التي تحدها من الغرب.
ويواصل الساسة اليمنيون المتشددون هجومهم على الجالية المسلمة التي تنحدر من أصول تركية وقبائل البوماك وهم الأسلاف الذين اعتنقوا الإسلام خلال الحكم العثماني من خلال الترويج لمزاعم عن رغبة المسلمين في إقامة مناطق للحكم الذاتي وأن بعض قراهم أصبحت معاقل للإسلاميين.
وفيما يلي مجموعة من الصور لحادثة التحرش بالمسلمين أثناء الصلاة، حسبما نشرتها المواقع البلغارية على شبكة الإنترنت:


















تاريخ الاضافة: 21/05/2011
طباعة