موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || واشنطن: بن لادن ظلَّ زعيمًا نشطًا للقاعدة حتى مقتله
اسم الخبر : واشنطن: بن لادن ظلَّ زعيمًا نشطًا للقاعدة حتى مقتله


أكد مسئول كبير في الاستخبارات الأمريكية أن أسامة بن لادن كان لا يزال زعيمًا نشطًا لتنظيم القاعدة ويصدر تعليمات للتنظيم من منزله في مدينة أبوت آباد الباكستانية حيث قتل يوم الاثنين في هجوم نفذته فرقة كوماندوز أمريكية، بحسب روية واشنطن.
إلى ذلك عرضت وزارة الحرب الأمريكية اليوم السبت عدة أشرطة فيديو يظهر في أحدها أسامة بن لادن بلحية رمادية، وهو يشاهد تقارير نفسه على التلفزيون.
وأشارت وكالة فرانس برس إلى أن تلك الأشرطة صادرتها فرقة الكوماندوز الأمريكية التي شنّت هجومًا على منزل زعيم القاعدة وقتلته في باكستان الأحد الماضي.
وطالبت المفوضة العليا لحقوق الأنسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الخميس بـ "نشر كامل ودقيق للوقائع" لتحديد قانونية العملية. وقالت أثناء زيارة إلى أوسلو "أعتقد أنه ليس من حق أجهزتي فقط بل من حق كل العالم معرفة ما جرى بدقة".
كذلك اعتبر خبيران في الامم المتحدة، المقرر بشان التجاوزات التعسفية والقتل بلا محاكمة كريستوف هينتز والمقرر الخاص لترويج وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مكافحة الإرهاب مارتن شينين أن على الولايات المتحدة "نشر الوقائع" حول مقتل بن لادن للسماح بـ "تقييمها وفق معايير التشريع الدولي في مجال حقوق الإنسان".

تاريخ الاضافة: 08/05/2011
طباعة