موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || فرنسا: محادثات ليبيا ستركز على تمويل المعارضة
اسم الخبر : فرنسا: محادثات ليبيا ستركز على تمويل المعارضة


قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان تمويل المعارضين الليبيين وتسهيل الاتصالات مع المنشقين عن حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي سيكون محور المحادثات المتعلقة بليبيا التي ستجرى في روما يوم الخميس.
وقال جوبيه لتلفزيون فرنسا 24 ان اجتماع ما يسمى "بمجموعة الاتصال" بشأن ليبيا والتي تضم دولا غربية وشرق أوسطية اضافة الى الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية ستبحث انشاء الية للتمويل.
وأضاف ـ وفقا لرويترز ـ "هذا ليس سهلا. هناك أصول ليبية مجمدة وتسييلها صعب لاسباب قانونية."
وكان المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية قد أعرب عن أمله في الحصول على ائتمانات تصل الى ثلاثة مليارات دولار من الحكومات الغربية لمساعدته على تلبية الاحتياجات الملحة من غذاء ودواء ودفع مرتبات.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الشهر الماضي ان محادثات روما ستبحث سبل الافراج عن أرصدة تخص القذافي وتمكين المعارضة من بيع النفط المستخرج من الاراضي التي تسيطر عليها.
وأضاف أن من بين أهداف اجتماع روما بناء قنوات اتصال مع المنشقين عن حكومة القذافي والمسؤولين الراغبين في الانشقاق. وقال "هناك مسؤولون كثيرون من طرابلس يريدون التحدث. سنحاول التنسيق."
ومضى قائلا ان المشاركين سيطلب منهم كذلك بحث خطة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتنظيم مؤتمر منفصل في الاسابيع السابقة يجمع "اصدقاء" ليبيا يضم المنشقين عن صفوف القذافي والجماعات السياسية المختلفة للعمل على وضع حل سياسي للازمة".

تاريخ الاضافة: 04/05/2011
طباعة