موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || لجنة تحقيق أممية بشأن حقوق الإنسان في إيران
اسم الخبر : لجنة تحقيق أممية بشأن حقوق الإنسان في إيران


وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الخميس على اقتراح أيدته الولايات المتحدة بإنشاء لجنة تحقيق في قضايا حقوق الإنسان في إيران لتكون الأولى منذ عشر سنوات.
وأعلن السفير التايلاندي سيهاساك بوانكتكيو رئيس المجلس أن مجلس حقوق الإنسان المكون من 47 عضوا وافق على القرار بأغلبية 22 عضوا واعتراض سبعة وامتناع 14 عن التصويت, وفقا لرويترز.
من جهة أخرى,  قال مسؤولون أمريكيون  إن هيئة محلفين عليا اتحادية في ميامي وجهت اتهامات إلى أربعة من أفراد عائلة كولومبية واحدة بمحاولة تصدير 22 محركا لطائرات اف-5 المقاتلة الى ايران في عملية خادعة قام بها عملاء اتحاديون أمريكيون.
وتقول لائحة الاتهام وشكوى مقدمة سابقا ان فيليب ايتشفيري وثلاثة من أقاربه تآمروا لبيع محركات الطائرات مقابل 320 الف دولار الى عميل سري امريكي ووافقوا على مساعدة العميل في تصدير المحركات من ميامي إلى إيران عبر بنما.
وقال المسؤولون الأمريكيون: إنه يعتقد أن ايتشفيري في كولومبيا بينما قبض على أعضاء الأسرة الثلاثة الآخرين وهم ديجو ايتشفيري وامبارو ايتشفيري فالديس وكارلوس الفريدو بانتوجا كورال.
ويمنع حظر تجاري أمريكي مفروض على إيران تصدير أي بضائع أو تكنولوجيا أو خدمات فيما عدا استثناءات محدودة من الولايات المتحدة إلى إيران ما لم تحصل على إذن خاص.


تاريخ الاضافة: 24/03/2011
طباعة