موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تحطم مقاتلة أمريكية في ليبيا
اسم الخبر : تحطم مقاتلة أمريكية في ليبيا


تحطم مقاتلة أمريكية في ليبيا
الثلاثاء 22 مارس 2011

 أعلن متحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، أن مقاتلة تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز "إف 15 اي" تحطمت في السماء الليبية، ليل الاثنين، ما تسبب في مقتل اثنين.
وصرح فينس كراولي لوكالة "رويترز"، أن التحطم ناجم على الأرجح عن عطل فني وليس نيرانًا معادية، وأوضح أنه تم انتشال أحد أفراد الطاقم ويجري انتشال الآخر.
ولم يذكر المزيد من التفاصيل حول ما إذا كانت المقاتلة التي تحطمت كانت تقوم بشن غارات جوية على الأهداف التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.
وكان التحالف الغربي شن غارات على طرابلس لليلة الثالثة على التوالي، حيث هزت انفجارات وزخات من طلقات المدفعية المضادة للطائرات العاصمة الليبية. وتشارك عدة دول في حلف الأطلسي بقيادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة في العمليات في ليبيا لكن دور الحلف كمنظمة كان مقصورا على عمليات مراقبة جوية موسعة.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ستسلم مسئولية قيادة العمليات العسكرية ضد ليبيا "في غضون أيام" إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك من أجل ضمان توزيع عادل للجهود الخاصة بتنفيذ قرار مجلس الأمن المرقم 1973.
وأضاف أوباما إن حلف شمال الاطلسي سيلعب دور المنسق للعملية، رغم الخلافات التي مازلت تعتمل في صفوفه، حيث تعارض فرنسا وتركيا اضطلاع الحلف بدور قيادي في العملية.
وطالبت إيطاليا الاثنين أيضًا بنقل قيادة العمليات العسكرية في ليبيا إلى حلف شمال الأطلسي، وإلا فإنها قد تستأنف تولي القيادة الوطنية المنفصلة للقواعد الجوية التي وافقت روما على استخدامها في هذه المهمة.
وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أمام حشد سياسي في تورينو "من المهم أن تنتقل القيادة إلى حلف الأطلسي وأن يكون لديها هيكل تنسيق مختلف عن الموجود لدينا الآن". فيما قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إنه إذا لم يتم التوصل إلى ترتيب لقيادة حلف الأطلسي لمنطقة الحظر الجوي فوق ليبيا فإن إيطاليا سوف تستأنف تولي قيادتها المنفصلة للقواعد.
وقالت الوزارة في بيان "ستدرس إيطاليا فكرة تطبيق قيادتها الوطنية المنفصلة للإشراف على كل تلك العمليات العسكرية التي تتطلب استخدام القواعد السبع التي وضعتها بلادنا تحت تصرف المهمة" في ليبيا.


تاريخ الاضافة: 22/03/2011
طباعة