موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || واشنطن وحلفاؤها يدرسون إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا
اسم الخبر : واشنطن وحلفاؤها يدرسون إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا


 

 تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، لمنع ارتكاب الطيران الليبي الموالي للزعيم معمر القذافي مجازر بحق المدنيين، بعد اتهامات للنظام الليبي باستخدام المقاتلات الحربية لقصف المحتجين المطالبين بسقوط نظامه، ما أوقع آلاف القتلى والجرحى.
وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأحد نقلا عن مسئول رفيع بالإدارة الأمريكية قالت إنه طلب عدم كشف اسمه، أن أي قرار في هذا الصدد لم يتخذ بعد، وأشارت إلى أن منع تحليق الطائرات فوق ليبيا يتطلب نقاشا وتصويتا من جانب الأعضاء الخمسة عشر بمجلس الأمن الدولي.
وكان إبراهيم دباشي، نائب رئيس البعثة الليبية حث الأسبوع الماضي الأمم المتحدة على فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا لحماية جيوب المقاومة من القوات الموالية للقذافي، لكن هذا الاقتراح لم يكن ضمن القرار الذي أقره المجلس الأحد وتضمن فرض حظر على سفر الزعيم الليبي وأفراد عائلته وتجميد أصوله بالخارج.
ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين الرئيس الأمريكي باراك اوباما في البيت الابيض لبحث تدهور الأوضاع في ليبيا.
وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة والحلف الأطلسي يملكان قواعد عسكرية عدة في إيطاليا قد يتم استخدامها لشن عمليات ضد ليبيا، إضافة إلى وجود مقر للأسطول السادس في البحرية الأمريكية في مدينة نابولي.
ودعا قرار مجلس الأمن الذي حظي بتأييد جميع أعضائه إلى إحالة القمع الدموي للمتظاهرين المعارضين للحكومة في ليبيا بشكل فوري إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، للتحقيق فيه واحتمال مقاضاة أي شخص مسئول عن قتل مدنيين.
ويمثل هذا الأمر سابقة، فلم يحدث من قبل أن أحال المجلس أي قضية إلى المحكمة الجنائية الدولية سوى الصراع في إقليم دارفور غربي السودان. ووجهت المحكمة اتهامات للرئيس السوداني عمر حسن البشير بارتكاب إبادة جماعية وجرائم أخرى ضد الإنسانية في دارفور.

تاريخ الاضافة: 28/02/2011
طباعة