موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || بعد إقرار "جاستا".. البيت الأبيض يشبه الكونجرس بـ"مدرسة ابتدائية"
اسم الخبر : بعد إقرار "جاستا".. البيت الأبيض يشبه الكونجرس بـ"مدرسة ابتدائية"


شبه المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، الكونجرس الأمريكي بـ"مدرسة ابتدائية"، متهمًا أعضاءه بالجهل، وذلك على خلفية تجاوزهم فيتو الرئيس باراك أوباما وإقرارهم قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) والذي يجيز لعائلات ضحايا 11 ايلول/سبتمبر مقاضاة السعودية.
وقال إرنست، في مؤتمر صحافي: "من الصعب القول إنهم كانوا غير مدركين لعواقب تصويتهم، ولكن حتى لو كانت كذلك ما هو صحيح في المدرسة الابتدائية هو صحيح في كونغرس الولايات المتحدة، والجهل ليس عذراً، لا سيما عندما يتعلق الأمر بأمننا القومي، وسلامة وأمن دبلوماسيينا وجنودنا".

وفي إجراء غير مسبوق خلال 8 سنوات، أبطل الكونغرس الأميركي قرار نقض "فيتو" أصدره الرئيس باراك أوباما، وأجاز بغرفتيه وبأغلبية ساحقة ما سمي "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا)، أو ما بات يعرف في الأوساط الأميركية بقانون "11 سبتمبر"، الذي يجيز ملاحقة دول أجنبية في قضايا الإرهاب، وذهبت التفسيرات إلى أن المملكة العربية السعودية هي المعني الأول بهذا القانون.

وأضاف إرنست في بيان صحفي الخميس: "أعتقد أن ما شاهدناه في الكونجرس هو حالة كلاسيكية للغاية من الندم السريع على الفعل"،  مشيرًا إلى أن 28 من أعضاء مجلس الشيوخ وجهوا خطابا يعبر عن القلق بشأن الإجراء في غضون دقائق من التصويت لصالح إبطال حق النقض "الفيتو" الذي استخدمه أوباما.


تاريخ الاضافة: 01/10/2016
طباعة