موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || بنما تتجه لتشديد الرقابة على نظامها المالي بعد التسريبات
اسم الخبر : بنما تتجه لتشديد الرقابة على نظامها المالي بعد التسريبات


أكد خوان كارلوس فاريلا، رئيس بنما، أمس الأربعاء، أن بلاده بصدد تشكيل لجنة مستقلة من أجل مراجعة الممارسات المالية في البلاد وذلك في أعقاب تسريب معلومات عن مكتب موساك فونسيكا للمحاماة والتي تسببت في هزة كبرى في الأوساط العالمية وأحرجت عدد من زعماء العالم.

وأوضح فاريلا، في كلمة بثها التلفزيون، "ستشكل الحكومة البنمية عبر وزارة الخارجية لجنة مستقلة من خبراء محليين ودوليين ..لتقييم أنشطتنا الحالية واقتراح اتخاذ إجراءات سنشارك فيها مع دول أخرى في العالم لتعزيز شفافية نظامنا المالي والقانوني."

وأشار فاريلا في بيانه المقتضب إلى أن بنما ستعمل مع دول أخرى بشأن التسريب الذي نشر في تحقيق للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ومقره الولايات المتحدة ومنظمات إخبارية متعددة.

وكانت حكومات في أنحاء العالم قد بدأت التحقيق في مخالفات مالية محتملة لأثرياء وأصحاب نفوذ بعد تسريب أكثر من 11.5 مليون وثيقة أطلق عليها "أوراق بنما" من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية.

وقال جيان كاستيليرو وهو مستشار كبير بحكومة بنما في مقابلة إنه يتوقع أن ترفع اللجنة تقريرها خلال ستة أشهر، مشيرا إلى أن التسريب أضر بسمعة بنما التي يعتمد 83 بالمئة من اقتصادها على الخدمات.

ولفت كاستيليرو إلى عدم وجود دليل يشير إلى أن موساك فونسيكا تصرفت على نحو خاطيء.

تاريخ الاضافة: 07/04/2016
طباعة