موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || مراسل: أول مرة بالتاريخ تُسقط دولة من الناتو مقاتلة روسية
اسم الخبر : مراسل: أول مرة بالتاريخ تُسقط دولة من الناتو مقاتلة روسية


ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا هي أول طائرة (روسية/سوفياتية) يتم إسقاطها من قبل عضو في حلف الناتو منذ الخمسينات.

كما رأى كبير مراسلي CNN للشؤون الدولية، ماثيو تشانس، الموجود في موسكو أن الوضع فائق الخطورة باعتبارها المرة الأولى التي تُسقط فيها دولة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) مقاتلة روسية في الأجواء.

وأسقطت مقاتلتان تركيتان من طراز "اف-16" طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية يوم الثلاثاء. وقالت مصادر رئاسية تركية: إن الطائرة وهي من طراز سوخوي-24 أُسقطت تماشيا مع قواعد الاشتباك بعد تحذيرها من انتهاك المجال الجوي التركي، لكن موسكو تقول إن بوسعها إثبات أن الطائرة لم تترك المجال الجوي السوري.

 ودعت تركيا هذا الأسبوع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للاجتماع لبحث الهجمات التي تعرض لها تركمان في سوريا واستدعت انقرة الاسبوع الماضي السفير الروسي للاحتجاج على قصف قراهم.

 وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ: "من غير المقبول أن ينتهك المجال الجوي لدولة أخرى وهذا هو بالضبط ما كنا نخشاه، هذه الحوادث قد تخلق حالات خطرة وبالتالي فإن من المهم أيضا التأكد من أن هذا لن يحدث مرة أخرى."

تاريخ الاضافة: 24/11/2015
طباعة