موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || وزير الدفاع الأمريكى الأسبق: خطة أوباما للقضاء على "داعش" غير واقعية
اسم الخبر : وزير الدفاع الأمريكى الأسبق: خطة أوباما للقضاء على "داعش" غير واقعية


وصف وزير الدفاع الأمريكى الأسبق روبرت جيتس خطة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للقضاء على تنظيم داعش فى العراق وسوريا بأنها " غير واقعية " .

وقال جيتس - فى مقابلة مع شبكة (ان بى سي) الأمريكية - إنه ربما تكون هناك ضرورة لوجود قوات برية على الأرض لتحقيق أهداف الإدارة الأمريكية ، معربا عن اعتقاده بأن الغارات الجوية الموجهة ضد داعش تمكنت من احتواء التنظيم الإرهابى ، غير أنه قال " نحن فى اعتقادى بعيدين كثيرا عن أن نكون فى وضع يسمح بطرد عناصر داعش من العراق" .

وأوضح جيتس ، الذى شغل منصب وزير الدفاع فى عهدى الرئيس السابق جورج دبليو بوش وأوباما ، أنه لا يتعين على الولايات المتحدة التركيز على القضاء على داعش وإنما القيام بعملية تهدف إلى الحيلولة دون انتشار التنظيم وحرمانه من القدرة على السيطرة على أراضى .

وأضاف قائلا :" ان أوباما وضع هدفا طموحا وان التحدث فى ظل الظروف الراهنة عن تدمير داعش هو أمر غير واقعي" ، مؤكدا أن إلحاق الهزيمة بداعش هو هدف لا يمكن تحقيقه خاصة بدون وجود قوات خاصة على الأرض لدعم الضربات الجوية .

وأشار جيتس إلى أنه يمكن الاكتفاء بعدة مئات من القوات البرية وليس آلاف أو عشرات الآلاف ، موضحا أن إعادة غزو العراق بقوات برية ضخمة هو خيار خاطئ

تاريخ الاضافة: 02/02/2015
طباعة