موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السويد: تقدّم لأحزاب اليسار في الانتخابات العامة
اسم الخبر : السويد: تقدّم لأحزاب اليسار في الانتخابات العامة


تقدمت أحزاب اليسار المكوّنة من الاشتراكيين الديمقراطيين وحزب اليسار (الشيوعيين سابقاً) وحزب البيئة (الخضر)، في النتائج الأولية للانتخابات العامة في السويد، بحسب الأرقام التي بدأت بالتوارد فور إغلاق صناديق الاقتراع، اليوم الأحد.

ويعبّر هذا التقدم عن رغبة السويديين بتغيير حكومة المحافظين الحالية بزعامة حزب الاعتدال، الذي تراجع بنسبة كبيرة تبلغ نحو 8 في المئة، بينما ضاعف الحزب اليميني المتشدد "الديمقراطيين السويديين"، أصواته من 4.8 في المئة إلى نحو 10.5 في المئة، في آخر دورتين انتخابيتين.

وتُظهر النتائج الأولية أيضاً تقدم حزب "المبادرة النسوية" ليتخطى للمرة الأولى عتبة الـ4 في المئة، ويدخل البرلمان للمرة الأولى. و"المبادرة" يعتبر ذو توجّه يساري قد يساعد معسكر اليسار على تشكيل حكومة مقبلة، يتزعمها الاشتراكيون، الذين قد يواجهون صعوبة في ايجاد التحالف المناسب مع حصولهم على ما يقرب من 44.8 في المئة من الأصوات، بحسب النتائج الأولية التي يبثها التلفزيون السويدي تباعاً، وخصوصاً إذا لم يرغب ذلك المعسكر بالتحالف مع حزب الوسط، الذي تعطيه النتائج الأولية نسبة تفوق الـ8 في المئة.

وفي هذا السياق، سيكون ستيفان لوفن (57 عاماً)، أول المدعوين لتشكيل حكومة، بحسب وكالة "فرانس برس"، التي أشارت أيضاً، إلى أن لوفن سيكون رئيس الوزراء الاسوأ انتخاباً في تاريخ حزبه.

تاريخ الاضافة: 14/09/2014
طباعة