موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السعودية تعلن الأحد أول أيام شهر رمضان المبارك
اسم الخبر : السعودية تعلن الأحد أول أيام شهر رمضان المبارك


أعلنت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف، مساء اليوم الجمعة، أن غدا السبت هو متمم شهر شعبان عام 1435هـ، وأن الأحد هو غرة شهر رمضان الكريم.
وأصدرت المحكمة مساء اليوم القرار التالي:

الحمد لله وحده، وبعد : فنظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة ولقوله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة)، فإن يوم غدٍ السبت هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو عام 2014 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
ومفكرة الإسلام بهذه المناسبة تتقدم للأمة الإسلامية بخالص الدعوات الصالحات، سائلين المولى عز وجل أن يجعله شهر خير ورحمة على الأمة جميعها.. تقبل الله منا ومنكم .. وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.

الأحد أول أيام رمضان في مصر ومعظم الدول العربية.. والسبت في اليمن

أعلنت معظم الدول العربية أن غدا السبت هو متمم شهر شعبان، وأن يوم الأحد هو غرة شهر رمضان الكريم، بينما أعلنت اليمن أن غدا السبت هو غرة شهر رمضان.
وقال مفتي الديار المصرية شوقي عبد الكريم إنه لم يثبت بالعين المجردة رؤية هلال شهر رمضان الكريم، وهو ما يوافق الحساباب الفلكية، وعليه يكون الأحد غرة شهر رمضان المبارك.

وقالت اللجنة المكلفة تحري الهلال في الإمارات في بيان إنه بعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة لم تثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1435 هجرية، وعليه فإن غدا السبت هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر رمضان لسنة 1435 هجرية.
كما أعلن كل من قاضي القضاة في الأردن الدكتور أحمد هليل والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، ولجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر رمضان.
في المقابل أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان.
وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق أن السبت هو متمم شهر شعبان، وأن الأحد هو غرة شهر رمضان الكريم.

تاريخ الاضافة: 27/06/2014
طباعة