موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || المغرب: رصيف الصحافة المغربية اليوم
اسم الخبر : المغرب: رصيف الصحافة المغربية اليوم


المساء:

- الجامعة الوطنية لقطاع العدل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، شرعت في جمع عرائض احتجاجية بمختلف محاكم المملكة، ضد ما وصفتها بهزالة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل ومصادر كشفت أن التوقيعات الاستنكارية فاقت الآلاف في ظرف قياسي، إذ تقرر توجيهها إلى كل من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، وخالد المختاري المدير العام للمؤسسة المحمدية، بعدما أعرب موقعو العرائض عن تذمرهم من التراجع المسجل في الخدمات المقدمة للمنخرطين، وتعليق الاستفادة من بعضها منذ ما يفوق سبع سنوات، خاصة في مجال السكن.

- تأكيدا للمنحى التراجعي لوتيرة النمو الاقتصادي منذ بداية السنة الجارية.. فقد أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بأن عدد العاطلين في المغرب سجل ارتفاعا قويا إلى 10.2 في المائة، حيث انتقل مجموع العاطلين من مليون و77 ألفا خلال الفصل الأول من سنة 2013 إلى مليون و191 ألف عاطل خلال نفس الفصل من السنة الجارية، أي بزيادة قدرها 114 ألف عاطل، منهم 74 ألفا بالوسط الحضري و40 ألفا بالوسط القروي.

* بيان اليوم:

- تقرير الخارجية الأمريكية حول الإرهاب لسنة 2013 وصف المغرب ب "الشريك الفعال"، مشيدا بالتعاون المتين مع الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب، ومنوها بنجاح الاستراتيجية الشاملة التي نهجتها المملكة منذ سنة 2003، والتي تنبني على تدابير اليقظة والأمن.

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين الفصل الأول من سنة 2013 ونفس الفترة من سنة 2014، 89 ألف منصب شغل، 46 ألفا منها بالوسط الحضري و43 ألفا بالوسط القروي ومذكرة إخبارية للمندوبية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2014، أوضحت أن الحجم الإجمالي للتشغيل، انتقل ما بين الفترتين، من 10.397.000 إلى 10.486.000، وهو ما يمثل إحداث عدد صاف من المناصب يقدر ب 89 ألف منصب شغل.

- "اتصالات المغرب" تستحوذ على فروع المجموعة الإماراتية (اتصالات) في بلدان غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية والتي تديرها "أتلانتيك تيليكوم"، وذلك سعيا من المجموعة الإماراتية إلى الاستفادة من خبرة "اتصالات المغرب" في تطوير نموذج فعال وناجع لإخراج الشركة الإماراتية، التي تدير 6 فروع في إفريقيا، من تراجع حصصها في السوق الإفريقية.

* الحركة:

- قبيلة آيت لحسن ثمنت مصادقة مجلس الأمن بالإجماع على قراره رقم 2152 المتعلق بتمديد مهمة بعثة "المينورسو" بالصحراء إلى غاية أبريل 2015، دون إدخال أي تعديل في المهمة الموكولة إليها. وأكدت القبيلة، خلال اجتماع عقده شيوخها ونساؤها وشبابها مساء السبت المنصرم بالعيون، أن إجماع المنتظم الدولي على هذا القرار "هو انتصار للمغرب وتزكية لجدية المملكة في الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل حول قضية الصحراء".

- المشاركون في الملتقى الوطني الرابع للجمعيات الاجتماعية والتنموية أكدوا، أول أمس الأحد بالرباط، أن المجتمع المدني مدعو إلى تفعيل الأدوار الجديدة التي أناطها به دستور 2011، ومن ثم تعزيز موقعه كفاعل رئيسي في مجال التنمية السياسية والاجتماعية بالمملكة. وأبرز المتدخلون في الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، الذي تنظمه مؤسسة "بسمة للتنمية الاجتماعية"، ضرورة تأهيل منظمات المجتمع المدني وتعزيز احترافية أدائها، لاسيما مع قرب الإعلان عن مخرجات الحوار حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، الذي أطلقته الوزارة الوصية.

* المنعطف:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أنها وضعت رهن إشارة التلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم والأطر الإدارية والتربوية وكافة مكونات المجتمع، منتدى موضوعاتيا على موقعها الرسمي بغاية إتاحة الفرص للجميع للمشاركة في النقاش المفتوح حول المدرسة المغربية. الوزارة دعت في بلاغ لها أمس الاثنين، المواطنين والمواطنات إلى المساهمة بكثافة في هذا المنتدى الموضوعاتي، من خلال تقديم تشخيص موضوعي للمنظومة التربوية واقتراحات عملية لبناء مشروع تربوي كفيل بالارتقاء بالمدرسة المغربية، ومن شأنه النهوض بالوضع التعليمي القائم ويسعى إلى تحسين مستوى التعلمات، والإدلاء برؤيتهم عن واقع المدرسة المغربية.

- علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، اعتبر أن الحصول على بطاقة "راميد" يتطلب مساطر ثقيلة ومعقدة ومملة، موضحا أنه في انتظار الحصول عليها تتضاعف خطورة المرض لدى المحتاجين والمعوزين، وهو الأمر الذي يقود أحيانا نحو الوفاة بسبب غياب العلاج. وأكد لطفي أن الشبكة توصلت بعدد من الشكايات في هذا السياق، مشيرا إلى أن المواطنين تتفاقم أوضاعهم الصحية في ضوء قرارات عدد من المستشفيات العمومية التي ترفض تقديم العلاجات للمرضى حاملي بطاقة أو وصل "راميد" وحرمانهم من الاستفادة من العلاج المجاني دون مبرر قانوني ودون مراعاة حالتهم الصحية.

* الخبر:

- مصدر مطلع أفاد بأن الحسين الوردي وزير الصحة عقد، خلال الأيام الماضية، اجتماعات ماراطونية مع مسؤولين مركزيين وجهويين تابعين لمصالح وزارته بالرباط، اتخذ من خلالها مجموعة من القرارات قد تشمل إعفاءات في حق مسؤولين بعد أن وقف على تعثر مجموعة من المشاريع وبطء وتيرة الأشغال والإنجازات، بالإضافة إلى تسجيل مجموعة من التجاوزات بعد قيامه بزيارات مفاجئة للمستوصفات والمستشفيات الإقليمية والجهوية والجامعية ببعض المدن.

- عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وجه مدفعيته الثقيلة مجددا نحو كريم غلاب عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والرئيس السابق لمجلس النواب، بسبب عمليات الإدماج والإلحاق في الغرفة الأولى التي قام بها لصالح قيادات حزب الميزان قبل مغادرته رئاسة المجلس. واستغل ابن كيران فرصة إجابته على تساؤلات أعضاء الهيئات المجالية للحزب، التي نظمت لقاءها الرابع ببوزنيقة أول أمس، ليتهم غلاب بالرغبة في الاستحواذ على كل شيء ولو كان مخالفا للقانون.

- الجامعة الوطنية للصحة تشكو الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لابن كيران.. إذ كشفت الجامعة مجموعة من الاختلالات تتعلق بفتح باب الترشيح لشغل بعض مناصب المسؤولية بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي، مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير الصحة الحسين الوردي، بصفته السلطة الحكومية المفوضة لترؤس مجلس إدارة الوكالة، بإلغاء ذلك والعمل على جعل الأمر قانونيا من خلال اتباع المساطر.

* أخبار اليوم المغربية:

- "البيجيدي" يطالب إدريس جطو بافتحاص 79 حسابا خصوصيا ما بين سنتي 2000 و2012.. حيث وجه فريق العدالة والتنمية طلبا إلى مكتب مجلس النواب قصد مراسلة المجلس الأعلى للحسابات لإنجاز دراستين جديدتين، الأولى حول الحسابات الخصوصية للخزينة ما بين سنتي 2000 و2012، والثانية حول استثمار المؤسسات العمومية خلال الفترة ذاتها.

- الحكومة تستعد لسحب الدعم عن الدقيق اللين ورفع ثمنه ب 80 سنتيما.. فبعد رفع الدعم عن البنزين، تستعد الحكومة لسحب الدعم المخصص للدقيق اللين الموجه مبدئيا للفئات الفقيرة ورئيس الحكومة كشف، في لقاء حزبي، أن قرارا ستتخذه الحكومة قريبا سينص على إلغاء الملايير المخصصة لدعم هذا الصنف من الدقيق وتوفيره بسعر موحد يحدد في درهمين و80 سنتيما بدلا من درهمين المعمول بها حاليا.

- الحرب على كرسي الأمين العام تشتعل داخل حزب الحركة الشعبية ولحسن حداد أبرز منافسي العنصر... فعلى بعد أسابيع من موعد المؤتمر الثاني عشر لحزب السنبلة، بدأت الحرب على منصب الأمانة العامة للحزب تشتعل، في ظل بروز منافسين جدد لامحند العنصر الأمين العام الحالي والمؤشرات المتوفرة تفيد بأن "رهان العنصر" في البقاء في هذا المنصب بات صعب المنال ويبقى وزير السياحة لحسن حداد أبرز وأقوى المنافسين.

* الصحراء المغربية:

- سوق الشغل بالمغرب: ارتفاع البطالة خلال الفصل الأول من العام 2014، ذلك ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط من خلال مذكرة إخبارية أفادت بأن حجم السكان النشيطين البالغين 15 سنة فما فوق بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 11 مليونا و677 ألف شخص وأن عدد العاطلين تزايد ليبلغ 10,2 في المائة على الصعيد الوطني

- فدرالية الناشرين تؤكد ضرورة التشاور مع المهنيين قبل تقديم أي نص للبرلمان.. إذ أكد مكتب الفدرالية، خلال اجتماعه الأخير، انخراطه في ورش إصلاح الإطار القانوني للصحافة شريطة الالتزام بمنطوق الرسالة الملكية لسنة 2014 حول ضرورة التشاور مع المهنيين قبل تقديم أي نص يتعلق بالصحافة إلى البرلمان.

- "اتصالات المغرب" ونظيرتها الإماراتية توقعان صفقة بمبلغ 650 مليون دولار.. فقد وقعت "اتصالات" الإماراتية و"أتلانتيك تيليكوم" و"اتصالات بنين الدولية المحدودة" و"اتصالات المغرب" اتفاقية شراء الحصة المتعلقة بملكية "اتصالات المغرب" في العمليات القائمة في بنين وإفريقيا الوسطى والغابون وكوت ديفوار والنيجر والطوغو والعملية ترفع القيمة الإجمالية لحصة "اتصالات" الإماراتية في الذمم المدينة من الشركات المذكورة إلى 650 مليون دولار.

* صحيفة الناس:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، يجر أول قاضية إلى المفتشية العامة بسبب تعليق على "الفيس بوك".. فقد تم استدعاء قاضية بالمحكمة الابتدائية بتاونات للمثول أمام المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات، بسبب شكاية تقدم بها رئيس هذه المحكمة ضد القاضية على خلفية انتقادات وجهتها الأخيرة إلى الإدارة القضائية في سياق تعليقها بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" على استفسار منشور من طرف أحد المسؤولين.

- سوق البطالة بالمغرب يتعزز ب 114 ألف عاطل جديد.. حيث انتقل عدد العاطلين، بحسب المندوبية السامية للتخطيط، إلى مليون و191 ألف عاطل خلال الفصل الأول من سنة 2014 مقابل مليون و77 ألف عاطل خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.

- حجم الدين الخارجي للمغرب يبلغ 24 مليار دولار.. إذ أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن احتياجات تمويل الخزينة في السوق المالية الدولية بلغت 24 مليار دولار، مبرزا أن الحكومة تعمل على تقوية ماليتها العمومية عبر إصلاح صندوق المقاصة وسن الإجراءات المتخذة خلال السنة الجارية والسنة التي سبقتها، والتي أعطت رؤية أكثر وضوحا وثقة لدى المستثمرين

* الاتحاد الاشتراكي:

- إضراب وطني للتعليم العالي واحتجاج أمام الوزارة.. حيث تخوض النقابة الوطنية للتعليم العالي إضرابا وطنيا يومي 13 و14 ماي الجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى الوزارة الوصية. وأشارت النقابة، في بيان لها، إلى أن هذه الدعوة جاءت بعد الوقوف على "الانحدارات المتسارعة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي".

- "اتصالات المغرب" تستحوذ على 6 شركات جديدة بمبلغ 650 مليون دولار.. فقد بسطت الشركة نفوذها على ست شركات جديدة بالقارة الإفريقية لتصبح بذلك الفاعل الرئيسي في عشر بلدان إفريقية. وبلغت قيمة الصفقة الأخيرة 650 مليون دولار وهي القيمة الإجمالية لحصة "اتصالات" الإماراتية في الذمم المدينة للشركات المعنية.

* التجديد:

- الناشرون يدعون لإعادة النظر في طرق مراقبة انتشار الصحف.. إذ قرر مكتب الفدرالية المغربية لناشري الصحف توجيه دعوة لإعادة النظر في طرق المراقبة التي يقوم بها مكتب التحقق من الانتشار وتعديل قانونه الأساسي، بما يضمن شفافية ونزاهة وصدقية الأرقام المعلنة.

- الحكومة: قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور لم يكن انفراديا.. إذ أكد مستشار رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاجتماعية، عبد الحق العربي، أن قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص لم يكن انفراديا بقدر ما كان نتيجة مشاورات وجلسات حوار اجتماعي دامت سبع لقاءات.

- المبادلات التجارية مع إفريقيا تضاعفت 4,5 مرة. هذا ما كشف عنه المركز المغربي لإنعاش الصادرات، الذي أكد أن 70 في المائة من الاستثمارات الخارجية للمغرب موجهة للسوق الإفريقية، وأن الاستثمارات المغربية المباشرة بالعديد من دول القارة بلغت 23 مليار درهم ما بين 2007 و2012. كما سجل المركز أن المبادلات التجارية بين المغرب ودول القارة انتقلت من 3,6 مليار درهم سنة 2000 إلى 16,4 مليار سنة 2012.

* رسالة الأمة:

- المندوبية السامية للتخطيط كشفت، أمس الاثنين، معطيات رقمية غير سارة لحكومة ابن كيران تتعلق بارتفاع معدل البطالة، حيث رسمت نشرة إخبارية للمندوبية صورة قاتمة عن وضعية سوق الشغل بالمغرب، ما بين الفصل الأول من سنة 2013 والفترة نفسها من السنة الجارية. وأشارت المذكرة إلى تزايد عدد العاطلين إلى 10,2 في المائة على المستوى الوطني، منتقلا من مليون و77 ألف عاطل خلال الفصل الأول من سنة 2013 إلى مليون و191 ألف عاطل خلال الفصل نفسه من سنة 2014.

- النقابة الوطنية للتعليم العالي قررت خوض معركة نضالية تبتدئ بإضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي 13 و14 ماي الجاري، وتنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي في اليوم الثاني من هذا الإضراب، وذلك للاحتجاج على "سياسة التسويف والمماطلة التي تنتهجها الوزارة الوصية في الاستجابة لانتظارات الأساتذة الباحثين"، وفق ما ذكر بلاغ للمكتب الوطني للنقابة.

- شركة "اتصالات المغرب" أعلنت، أمس الاثنين، أنها وقعت مع شركة الاتصالات الإماراتية (اتصالات) اتفاقا من أجل اقتناء فروعها العاملة في كل من بنين وكوت ديفوار والغابون والنيجر وجمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو. وحسب بلاغ للشركة المغربية، فإن الاتفاق يشمل أيضا "بريستيج تيليكوم" التي تقدم خدمات تكنولوجيا الإعلام لفروع (اتصالات) في هذه البلدان والصفقة، التي تقدر قيمتها ب 650 مليون دولار، تشمل اقتناء مساهمات (اتصالات) الإماراتية في رأس مال هذه الشركات، وكذا شراء "اتصالات المغرب" لقروض المساهمين.

* الصباح:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، انتقد التقارير المنحازة وغير الموضوعية التي تصنف المغرب في رتب متأخرة في مجال حرية الصحافة، مشيرا خلال لقاء دراسي السبت الماضي بالرباط، إلى أنه في الوقت الذي يرحب المغرب بكل انتقاد مسؤول ومبني على الوقائع، يستغرب تقييمات غير منصفة تضعه في رتب متأخرة شهدت محاكمات صحافيين أمام محاكم عسكرية وصدرت فيها أحكام نهائية بالسجن في حق صحافيين.

- عدد الأجراء المصرح بهم من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ مليونين و870 ألف أجير في متم العام الماضي، وفق آخر الإحصائيات الرسمية لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية التي أكدت أن معدل التطور السنوي بلغ 7,1 في المائة.

* العاصمة بوست:

- أحزاب الأغلبية تسعى إلى تعزيز تنسيقها بمجلس النواب.. إذ يستعد تحالف الأغلبية بالغرفة الأولى لعقد لقاء مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران لمناقشة التحديات التشريعية والسياسية التي تعرفها المرحلة، في الوقت الذي اتفق فيه رؤساء فرق الأغلبية بالمجلس على تشكيل لجنة تنسيق مشتركة، وذلك تفعيلا لما نص عليه ميثاق الأغلبية، الذي أكد اعتماد منهجية تقوم على التنسيق بخصوص مقترحات القوانين والتصويت والتعديلات ومناقشة مشاريع القوانين.

- أساتذة الجامعات مستاؤون من الداودي ويدعون إلى إضراب وطني.. إذ ندد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي بتصريح لوزير التعليم العالي لحسن الداودي لصحيفة وطنية، مشيرا إلى أن الوزير "استعمل لغة القذف وكيل النعوت البذيئة في حق نقابة التعليم". ودعا المكتب الوطني للنقابة إلى خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي، وذلك احتجاجا على "سياسة التسويف والمماطلة التي تنتهجها الوزارة الوصية"، وفق بيان للمكتب الوطني للنقابة.

- المكتب الوطني للسكك الحديدية اقتنى 80 عربة للمسافرين من أجل الرفع من طاقة النقل الخاصة بقطارات الخطوط الكبرى بأزيد من 20 في المائة وهذه الحظيرة الجديدة، التي تستجيب للمعايير الدولية في مجال السلامة والراحة، تتوفر على كافة التجهيزات ووسائل الراحة الضرورية، وفق بيان للمكتب.

* الأحداث المغربية:

- الفدرالية المغربية لناشري الصحف تدعو للتشاور حول قانون الصحافة.. حيث أفاد بلاغ للفدرالية بأن "مدونة الصحافة كل لا يتجزأ، حجر الزاوية فيها هو قانون الصحافة"، مشيرا إلى أن الفدرالية منخرطة في ورش إصلاح الإطار القانوني للصحافة شريطة احترام منطوق الرسالة الملكية لسنة 2004 حول ضرورة التشاور مع المهنيين قبل تقديم أي نص يتعلق بالصحافة إلى البرلمان

* العلم:

- النقابة الوطنية للتعليم العالي هاجمت بشدة الوزير الوصي على القطاع ونددت باستعماله للغة القذف وكيل النعوت البذيئة في حق النقابة، وقررت خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي 13 و14 ماي الجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التعليم العالي يوم 14 ماي الجاري، بحسب بلاغ للنقابة.

- معطى آخر يؤكد تراجع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعي في البلاد: معدل البطالة يعود للارتفاع ويتجاوز للمرة الأولى منذ سبع سنوات نسبة 10 في المائة، وفق ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط.

- الجامعي الفرنسي كريستوف بوتان أكد أن مجلس الأمن رفض، من خلال تبنيه بالإجماع الثلاثاء المنصرم للقرار 2152 الذي يمدد مهام (المينورسو) لسنة دون تضمينه آلية مراقبة حقوق الإنسان، الانسياق وراء "المغامرة التي كانت ستقود إليها مناورات النشطاء" الموالين ل "البوليساريو". وأوضح بوتان، في مقال صدر بعدد شهر ماي من النشرة الشهرية لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن قرار مجلس الأمن يؤكد أن هذا الأخير "أصغى للتحذير الصارم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما هي محددة من قبل مجلس الأمن"، وتجنب "المقاربات المنحازة" و"الخيارات المحفوفة بالمخاطر" التي قد تنسف المسلسل الحالي.

* ليكونوميست:

- المغرب والاتحاد الأوروبي... وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أكد أن هناك حرصا وعزما من جانب الحكومة المغربية من أجل تحقيق هدفها المتمثل في الحفاظ على مصالح الفلاحة الوطنية، معربا عن أمل الحكومة في أن تتمكن خلال المفاوضات مع الجانب الأوروبي من الحفاظ على مصالح الفلاحة الوطنية. والإجراء الجديد، الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي والذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر المقبل، سينعكس سلبا على الصادرات المغربية التي ينتظر أن تتراجع ب 130 ألف طن، وكذا على سوق الشغل في القطاع الفلاحي من خلال فقدان 30 ألف منصب شغل قار، فيما مهنيو القطاع يؤكدون أن الخسائر ستكون أكبر بذلك بكثير وأن صادرات الطماطم لوحدها ستتراجع ب 150 ألف طن.

- المهنيون مستاؤون من تأخر إطلاق استراتيجية اللوجيستيك التي وقعت في أبريل من العام 2010.. فبعد مرور أربع سنوات من توقيع الاتفاقية، ما يزال من الصعب تقييم مدى التقدم المحرز في تفعيل مقتضياتها، والمهنيون يعبرون عن القلق من وتيرة تنفيذ الإستراتيجية. خارطة طريق الإستراتيجية تتضمن إنشاء شبكة لوجيستية جهوية لم يتم منها حتى اليوم سوى إنشاء الشبكة الخاصة بجهة الدار البيضاء الكبرى.

* أوجوردوي لوماروك:

- التنافس على منصب الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية يحتدم ولحسن حداد يتحدى امحند العنصر.. فقد قرر وزير السياحة، لحسن حداد، الدخول في السباق من أجل منصب الأمين العام لحزب السنبلة خلال المؤتمر المقبل للحزب، لينافس بذلك الأمين العام الحالي امحند العنصر. حداد الذي لم يتقدم بعد بترشحه، أكد في اتصال مع الجريدة أنه سيترشح قريبا استجابة لطلب ورغبة عدد كبير من مناضلي الحزب بمختلف الجهات، وكذا عدد مهم من برلمانيي الحزب.

- معدل البطالة بالمغرب يزيد ليبلغ 10,2 في المائة.. فبحسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، ارتفع معدل البطالة خلال الفصل الأول من العام الجاري بنسبة 10,2 في المائة مقابل 9,4 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2013º والمصدر ذاته أوضح أن الساكنة النشيطة التي توجد في حالة عطالة بلغ مليونا و191 ألف مقابل مليون و77 ألف خلال الفصل الأول من سنة 2013.

* لوبنيون:

- الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس... اختتمت أول أمس الأحد فعاليات الدورة التاسعة من الملتقى الدولي للفلاحة الذي أقيم بهري السواني بمكناس والملتقى شكل مناسبة للمهنيين لتبادل الخبرات والتجارب، وللزوار للاطلاع على آخر المستجدات في هذا القطاع وما تزخر به مختلف جهات المملكة من تنوع ومؤهلات فلاحية وطبيعية وثقافية وسياحية. كما استقطب الملتقى في عشرة أيام 850 ألف زائر ومكن الفاعلين في القطاع من نسج شراكات جديدة.

- المغرب/سياحة... المجلس الجهوي للسياحة يكشف عن مخطط عمله المستقبلي للسنوات الأربع المقبلة .. المجلس دعا مختلف الفاعلين للتعبئة من أجل بلوغ هدف 8ر3 مليون سائح في أفق 2018 وإحداث 15 ألف منصب شغل جديد بقطاع السياحة بمراكش.

* البيان:

- الاجتماع السادس للجنة الدائمة للمجلس الأعلى للماء والمناخ، الذي انعقد مؤخرا بالرباط، اعتمد التقرير النهائي حول المخطط الوطني للماء. التقرير قدم أجوبة ملموسة للمشاكل الكبرى التي يواجهها قطاع الماء في المغرب. التقرير الذي جاء ثمرة تعاون وتشاور ناجحين بين مختلف الوزارات والمؤسسات العمومية الأعضاء في المجلس الأعلى للماء و المناخ، يجرد واقع الموارد المائية، كما يقدم التوجهات الكبرى لسياسة الماء ويحدد خطة العمل التي سيتم اتباعها في أفق 2030، وكذا إجراءات المواكبة وخطة التتبع والتمويل، مشيرا إلى أن السياسة الوطنية للماء تشكل تكريسا للسياسات الجهوية في هذا المجال، حيث تم إنجاز المخطط الوطني بناء على نتائج المخططات المديرية للتهيئة المندمجة لموارد المياه في مختلف أحواض المملكة.

* ليبراسيون:

- التشغيل في قطاع النسيج والألبسة... الزيادة الأخيرة للحكومة في الحد الأدنى للأجور بالقطاعين العام والخاص تضرب في الصميم طموحات مهنيي قطاع النسيج والألبسة، القطاع الذي كان يراهن على المساهمة في إحداث 100 ألف منصب شغل في أفق العام 2020، تشكل هذه الزيادة بالنسبة له عائقا حقيقيا لبلوغ هذا الهدف.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الفدرالية المغربية لناشري الصحف تؤكد أنه لم يسبق لها أن تفاوضت بشكل رسمي حول نصين توصلت بهما من وزارة الاتصال، ويتعلقان بالمجلس الوطني للصحافة وبالصحافي المهني، وبالتالي فهي ما تزال تعتبرها مسودات مشاريع قوانين. ووفق بلاغ لمكتبها التنفيذي أصدره عقب اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي، فإن اللجنة العلمية التي اشتغلت على مسودات نصوص مدونة الصحافة، وبعدها اللجنة القانونية، لا علاقة لهما بالمنظمات المهنية ولا يمكن أن تعوضاها.


- الحكامة المحلية بالرباط: الاختلافات السياسية تشل مجلس المدينة. النزاع بين المكونات السياسية للمجلس لا ينفك يتضخم، فما أن ينتهي صراع حتى يبرز إلى الوجود آخر. وفي الوقت الراهن، يعيش مجلس المدينة على وقع صراع بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة بسبب قضية "بلاجي" التي لن تنتهي، على ما يبدو، في أمد قريب.. ومستشارو حزب العدالة والتنمية قرروا مقاطعة اجتماع دورة أبريل الذي كان من المقرر أن يعقد الأسبوع الماضي وكان من ضمن نقاط جدول أعماله إقالة عبد السلام بلاجي.

تاريخ الاضافة: 06/05/2014
طباعة