موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الصين: الإعصار فيتو يضرب الساحل الشرقى للصين
اسم الخبر : الصين: الإعصار فيتو يضرب الساحل الشرقى للصين


ضرب الإعصار فيتو فجر الاثنين الساحل الشرقى للصين، حيث أجلت السلطات مئات آلاف السكان احترازيا، وأعلنت حالة التأهب القصوى.

والإعصار الذى ترافقه رياح تبلغ سرعتها 150 كلم/ساعة دخل البر الصينى فى الساعات الأولى من فجر الاثنين من إقليم فوجيان، حيث هطلت أمطار غزيرة، وأسفر عن انقطاع التيار الكهربائى فى مناطق شاسعة، كما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية.

ومن المتوقع أن يكمل الإعصار تقدمه فى البر باتجاه الشمال الغربى، غير أن سيخسر قوته سريعا، بحسب ما أفاد المركز الوطنى للأرصاد الجوية.

وضرب الإعصار أيضا إقليم تشجيانغ حيث انهار عدد من المنازل فى مقاطعة كانغنان الساحلية، بحسب ما أفادت السلطات.

وكان المركز الوطنى للأرصاد الجوية أعلن الأحد درجة الإنذار القصوى. وبحسب شينخوا فقد تم إجلاء 574 ألف شخص فى إقليم تشجيانغ و177 ألف آخرين فى إقليم فوجيان.

إعصار قوى فى طريقه إلى جزر اليابان الجنوبية

يتجه إعصار قوى إلى جزيرة اوكيناوا اليابانية الجنوبية اليوم الاثنين، فيما حذرت السلطات من فيضانات وأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية فى المنطقة.

وكان الإعصار "داناس" فى الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين، يقع على بعد 270 كيلومترًا إلى الشرق والجنوب الشرقى من مدينة ناها عاصمة اوكيناوا، ومن المتوقع أن يصل إلى جزيرتى أوكيناوا وأمامى فى وقت لاحق من اليوم، وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت الوكالة إن داناس، الإعصار الـ24 لهذا الموسم، يتجه إلى الشمال الغربى بسرعة 35 كيلومتراً فى الساعة، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 180 كيلومتراً فى الساعة وزوابع سرعتها 252 كيلومتراً فى الساعة.

وتوقعت الوكالة هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتر فى جزيرة أمامى يوم الجمعة المقبل، وقد تصل إلى 150 ملليمتر فى جنوب كيوشو.

تاريخ الاضافة: 07/10/2013
طباعة