موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تقرير حقوقى: 1150 قتيل جراء غارات الطيران الأمريكى فى اليمن
اسم الخبر : تقرير حقوقى: 1150 قتيل جراء غارات الطيران الأمريكى فى اليمن


أكد تقرير حقوقى تم تقديمه للأمم المتحدة سقوط 1150 قتيل من اليمنيين جراء عمليات عسكرية نفذتها قوات أمريكية فى اليمن بين عامى 2002م وحتى مايو 2013م، وتستهدف مبدئيا معاقل لتنظيم القاعدة.

واشار التقرير إلى أنه منذ الغارة الجوية الأولى للطيران الأمريكى على الأراضى اليمنية فى نوفمبر 2002م وحتى مايو 2013م تم تنفيذ مابين 134 إلى 226 عملية عسكرية أمريكية فى اليمن شملت عمليات قصف بالطائرات أو طائرات بدون طيار أو إطلاق صواريخ من السفن الحربية المتمركزة فى خليج عدن.

وتضمن التقرير الذى أعدته منظمتا "الكرامة" و"هود" الحقوقيتان فى اليمن، وتم تسليمه إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة بحماية حقوق الإنسان فى سياق مكافحة الإرهاب "بن إيمرسون" مؤخرا، معلومات مفصلة عن عشر هجمات تتعلق بالقتل خارج القانون ارتكبها سلاح الجو الأمريكى فى اليمن فى ست محافظات يمنية، أبرزها الغارة الجوية على منطقة المعجلة بمحافظة ابين جنوب اليمن وراح ضحيتها عشرات القتلى بينهم أطفال ونساء.

ويعد هذا التقرير الأول من نوعه الذى يوثق لعمليات الطيران الأمريكى فى اليمن والضحايا الذين سقطوا جراء هذه الغارات.

ودعا التقرير السلطات الأمريكية واليمنية إلى توجيه أوامرها إلى الجهات المعنية بضرورة إجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة لتحديد المسئولين عن هذه الأعمال ومعاقبتهم.

تاريخ الاضافة: 04/07/2013
طباعة