موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || كرواتيا تنضم رسميًّا للاتحاد الأوروبي.. واحتفالات صاخبة بالبلاد
اسم الخبر : كرواتيا تنضم رسميًّا للاتحاد الأوروبي.. واحتفالات صاخبة بالبلاد


احتفل الآلاف من الشعب الكرواتي بانضمام بلادهم اليوم الاثنين بصفة رسمية إلى الاتحاد الأوروبي، لتصبح بذلك العضو الــ28 في الاتحاد، وأول بلد ينضم له منذ فترة انضمام بلغاريا ورومانيا عام 2007.

وشهدت كرواتيا احتفالات ضخمة استمرت حتى منتصف الليلة الماضية بمناسبة انضمامها للاتحاد الأوروبي، شارك فيها كبار المسئولين الأوربيين، من بينهم رؤساء دول الجمهوريات اليوغسلافية الست السابقة وعدد من قادة الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، صرح الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش لحوالي 170 ضيفًا على مأدبة العشاء قبل بضع ساعات من إعلان الانضمام أن جهودًا جماعية قد بذلت لتحقيق مثل تلك التغييرات الهامة في القوانين والقيم، مشيرًا إلى أن مثل هذه اللحظات لا تتأتى غالبًا لأي دولة.

وأقيمت منصات لإلقاء كلمات وتقديم حفلات موسيقية في العاصمة زغرب، وفي مدن سبليت وزادار وفوكوفار وفارازدين، ومعظم المدن الكبرى الأخرى.

يشار إلى ما يزيد عن 66% من الشعب الكرواتي صوَّتوا عبر استفتاء يناير من العام الماضي 2012 لصالح انضمام البلاد للاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سمح بعرض معاهدة الانضمام التي وقعتها البلاد على جميع الدول الـ27 الأعضاء للموافقة عليها كي تنضم كرواتيا.

تاريخ الاضافة: 01/07/2013
طباعة