موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || العراق والكويت يوقعان اتفاقيات ثنائية لإنهاء الخلافات
اسم الخبر : العراق والكويت يوقعان اتفاقيات ثنائية لإنهاء الخلافات


اتفقت دولتا الكويت والعراق على إخراج الأخيرة من تعهدات الفصل السابع للأمم المتحدة، ووجَّها رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يؤكدان فيها أنهما أنهيا خلافاتهما المتعلقة ببنود هذا الفصل.

وأكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في مؤتمر صحافي مشترك مع هوشيار زيباري - وزير الخارجية العراقي - أن "الكويت ستبلغ مجلس الأمن بما تحقق من تقدم لغرض نقل العراق من البند السابع إلى البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة".

وأشار إلى أنه تم "الاتفاق على تفاهمات لنقل مسؤولية رفاة الأسرى والمفقودين والأرشيف الكويتي من الممثل الخاص في إطار الفصل السابع إلى مسؤولية بعثة الأمم المتحدة في إطار الفصل السادس".

وأردف الوزير: "تم إبلاغ أمين عام الأمم المتحدة بهذا الاتفاق الذي سيقدم بدوره تقريرًا إلى مجلس الأمن منتصف الشهر الحالي، سيتم مناقشته أواخر الشهر الحالي، وبهذا يكون العراق وفَّى بالتزاماته تجاه تعهدات الفصل السابع".

من جهته، أفاد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أن الكويت والعراق وقَّعتا على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية خلال الزيارة التي بدأها أمس رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إلى بغداد.

وقال علي الموسوي: إن "هذه الزيارة طوت تمامًا صفحة الماضي المتعلقة بغزو صدام حسين للكويت عام 1990".

وأوضح الموسوي أن "مجلس الأمن سوف يجتمع في الرابع عشر من هذا الشهر؛ لبحث هذه الرسالة".

تاريخ الاضافة: 13/06/2013
طباعة