موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || واشنطن تحاول إقناع تركيا بحل القوات الخاصة
اسم الخبر : واشنطن تحاول إقناع تركيا بحل القوات الخاصة


تعمل الولايات المتحدة على حل قيادة القوات الخاصة التركية التى تمتلك أفضل الوحدات القتالية المدربة على كافة أنواع القتال بالجبال والوديان، وتحت ظروف جوية قاسية، واستخدمت لفترة طويلة لمكافحة المنظمة الانفصالية الكردية حزب العمال الكردستانى (ذثث). وذكرت صحيفة أيدنلك أن واشنطن تسعى لإقناع الحكومة التركية بحل القوات الخاصة بحجة التوصل لتسوية سلمية مع حزب العمال الكردستانى علاوة على ان قيادة القوات الخاصة، تكلف الدولة التركية أعباء مالية كبيرة.

يذكر أن رئيس اتحاد المجتمع الكردستانى وكبار مسؤولى اللجنة التنفيذية للمنظمة الانفصالية كانوا قد أعلنوا عن ثلاثة شروط قبل إعلان وقف إطلاق النار، وأحد هذه الشروط ضرورة حل الوحدات الخاصة.

وقد تم تشكيل الوحدات الخاصة بعد زيادة عمليات المنظمة الانفصالية للدفاع عن أمن وسيادة البلاد ولم تشكل ضمن إطار قوانين حلف الناتو، وقد يكون هذا السبب وراء اندفاع أمريكا لحل هذه القوات.

وكانت مجموعة موالية للزعيم الكردى المسجون عبد الله أوجلان قد دشنت حملة لجمع التوقيعات تحت شعار "الحرية لاوجلان" فى محاولة لإطلاق سراحه. وكان أوجلان، الشهير بـ"آبو" أى العم فى الأوساط الكردية، تم القبض عليه فى كينيا فى فبراير 1999 فى عملية مشتركة بين وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه).

ووكالة الاستخبارات الوطنية التركية (إم.آى.تى) والموساد الإسرائيلى.. وتم نقله بعدها جوا إلى تركيا بطائرة خاصة لمحاكمته.

تاريخ الاضافة: 22/05/2013
طباعة