موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تونس: توفير 25 ألف وظيفة وتراجع البطالة 0.2% فى الربع الأول
اسم الخبر : تونس: توفير 25 ألف وظيفة وتراجع البطالة 0.2% فى الربع الأول


أعلن يامن هلال المسئول بالمعهد التونسى للإحصاء، أنه تم توفير 25 ألف وظيفة فى الربع الأول من العام الجارى، ما أدى إلى تراجع البطالة بنسبة 0.2% خلال نفس الفترة.


وقال يامن هلال، فى تصريح لوكالة الأناضول للأنباء، إن نسبة البطالة خلال الربع الأول من العام الجارى انخفضت إلى 16.5 مقابل 16.7% خلال الربع الرابع من العام الماضى، واعتبر الانخفاض المسجل فى نسبة البطالة "طفيفا" لكنه يعد مؤشرا إيجابيا مقارنة بالأوضاع الاقتصادية "المتذبذبة" التى تمر بها البلاد.

وأظهرت نتائج المسح أن عدد العاطلين عن العمل من النساء بلغ خلال الربع الأول من السنة 247 ألفا مقابل 398 ألفا من الذكور خلال الفترة ذاتها، ونسبة البطالة المذكورة موزعة على مختلف جهات البلاد بصفة متفاوتة.
وقال المعهد الوطنى للإحصاء إن فرص العمل تتوزع فى العام الجارى على قطاع الفلاحة والصيد البحرى والصناعات المعملية، وغير المعملية والخدمات وقطاعات أخرى.
وذكر المعهد أنه قام بعملية مسح وطنى شملت أكثر من 45 ألف أسرة تونسية فى الفترة ما بين أول يناير إلى نهاية مارس من العام الجارى، بهدف رصد آخر تطورات المؤشرات الاقتصادية.
وأعلن وزير المالية التونسى إلياس الفخفاخ، فى وقت سابق من الشهر الجارى، أن بلاده ستحصل على 700 مليون دولار كشريحة أولى من صندوق النقد الدولى، إثر الموافقة النهائية على منحها القرض الائتمانى، ووافق الصندوق مبدئيا على إقراض تونس نحو 1.75 مليار دولار فى أبريل الماضى، ومن المقرر أن يوافق الصندوق على القرض بشكل نهائى خلال اجتماع مجلس إدارته بواشنطن فى 7 يونيو المقبل.
وكان وزير الشئون الاجتماعية فى الحكومة التونسية، خليل الزاوية، قد أعلن فى وقت سابق من الشهر الجارى أن عدد الإضرابات العمالية التى شهدتها بلاده خلال الربع الأول من العام الجارى، ارتفع بنسبة 14%، وتم تسجيل ارتفاع فى عدد المؤسسات المعنية بالإضرابات من 97 إلى 111 مؤسسة، منها 17 شركة حكومية.

تاريخ الاضافة: 18/05/2013
طباعة