موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || هاجل: معاهدة الدفاع بين الولايات المتحدة واليابان تغطى جزر سينكاكو
اسم الخبر : هاجل: معاهدة الدفاع بين الولايات المتحدة واليابان تغطى جزر سينكاكو


أعلن وزير الدفاع الأميركى تشاك هاجل الاثنين، إن معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة واليابان تغطى جزر سينكاكو المتنازع عليها بين اليابان والصين، وذلك بعد عودة التوتر بين بكين وطوكيو حول هذه الجزر.

وقال الوزير الأمريكى خلال مؤتمر صحافى مشترك مع نظيره اليابانى ايتسونورى اونوديرا إن "الولايات المتحدة لا موقف لها من السيادة النهائية على هذه الجزر، ولكننا نعترف بأنها تحت إدارة اليابان وبأنها مشمولة بالتزاماتنا المنصوص عليها فى المعاهدة الأمنية" بين الولايات المتحدة واليابان.

وأضاف أن الخلاف حول هذه الجزر الخاضعة لإدارة اليابان وتطالب بها بكين يجب أن "يحل سلميا وعبر التعاون" بين البلدين المعنيين، مؤكدا أن واشنطن "تعارض أى عمل أحادى الجانب وقسري"، فى إشارة إلى ما قامت به الصين أخيران.

ومساء الثلاثاء غادرت ثمانى سفن صينية المياه الإقليمية لجزر سينكاكو بعدما كانت دخلتها صباحا، بحسب ما أعلن خفر السواحل اليابانى، وذلك بعد تحذير رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى من أن بلاده ستصد أى محاولة من قبل بكين للقيام بإنزال فى هذا الارخبيل.

وهذه هى المرة الأولى التى يدخل فيها مثل هذا العدد من السفن الصينية فى الوقت نفسه فى المياه الإقليمية لهذا الارخبيل غير المأهول منذ التصعيد فى الخلاف على ملكية الجزر بين البلدين فى سبتمبر.

تاريخ الاضافة: 30/04/2013
طباعة