موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || زلزال بقوة 6.3 ريختر يضرب إيران.. ويهزُّ الخليج
اسم الخبر : زلزال بقوة 6.3 ريختر يضرب إيران.. ويهزُّ الخليج


أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية اليوم أن زلزالاً قوته 6.3 درجة هزَّ منطقة تقع على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة بوشهر الإيرانية؛ حيث توجد محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد.

وأكد عاملون بوكالة رويترز في دبي أنهم شعروا بالزلزال على الجهة المقابلة من الخليج، ولم ترد معلومات عما إذا كان الزلزال قد أحدث أضرارًا؛ حسبما أفادت وكالة رويترز.

وكانت تقارير إخبارية أفادت في الثامن والعشرين من مارس الماضي أن زلزالاً بقوة 3.3 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة جيرفت بإقليم كرمان جنوب شرق إيران.

يشار إلى أن إيران تقع على عدة تصدعات في الغلاف الخارجي للأرض وتتعرض لزلازل متكررة العديد منها كان مدمرًا، وكان أسوأ زلزال ضرب مدينة بان بإقليم كرمان في ديسمبر 2003 وأسفر عن مصرع 31 ألف شخص أي نحو ربع تعداد سكان المدينة، وأسفر عن تدمير القلعة التاريخية المصنوعة من الطين.

وتعرضت إيران لأقوى زلزال في تاريخها في يونيو 1990 وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل 37 ألف شخص، وإصابة أكثر من 100 ألف آخرين في إقليمي جيلان وزنجان بشمال غرب إيران، كما أسفر الزلزال عن تدمير 27 بلدة ونحو 1870 قرية.

تاريخ الاضافة: 09/04/2013
طباعة