موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || تعاون روسى أمريكى للسيطرة على كويكب عرضه 7 أمتار وسحبه لمدار القمر
اسم الخبر : تعاون روسى أمريكى للسيطرة على كويكب عرضه 7 أمتار وسحبه لمدار القمر


قال رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" فلاديمير بوبوفكين، إن وكالته قد تنضم إلى بعثة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التى تسعى للسيطرة على "كويكب" يصل عرضه إلى 25 قدما (7 أمتار) ووزنه نحو 500 طن مترى بواسطة حقيبة عملاقة، ووضعه فى مدار قمرى مرتفع لإجراء مزيد من الأبحاث.

وقال بوبوفكين، فى لقاء مع صحيفة "روسيكايا جازيتا" نشر اليوم الجمعة، "إنه مشروع مثير جدا، حيث تقترح ناسا تنفيذه بالاشتراك مع أخصائيى وكالة روسكوسموس". وأضاف"يمكننا أن نرسل بعثة برواد فضاء لاكتشاف الكويكب وإجراء دراسة من خلال المسابير.

وشدد بوبوفكين على ضرورة أن توجد روسيا نظاما موحدا لتعقب الأجرام السماوية التى قد تشكل خطرا على الأرض، موضحا أن ذلك"سيكون أمرا طيبا إذا طورنا نظام مراقبة للكويكبات قبل عام 2020.. بالتأكيد، يجب علينا البدء فى التفكير فى طرق مواجهة هؤلاء الغزاة من الفضاء"، داعيا إلى توحيد جميع الجهود فى العالم لتجنب خطر الكويكبات.

وكان مشروع بعثة استعادة الكويكب قد تم اقتراحه العام الماضى من قبل معهد كيك لدراسات الفضاء التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا فى باسادينا.

ومن المقرر أن تطلب ناسا من مجلس الشيوخ الأمريكى 100 مليون دولار فى طلبها لميزانيتها القادمة للبدء فى تنفيذ المشروع الذى تبلغ تكلفته الإجمالية 2.65 مليار دولار، طبقا لباحثى معهد كيك.

تاريخ الاضافة: 05/04/2013
طباعة