موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || الحكومة الأردنية تستعد لإعلان شمال المملكة منطقة منكوبة
اسم الخبر : الحكومة الأردنية تستعد لإعلان شمال المملكة منطقة منكوبة


توقَّع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور حدوث انفجار كبير في الداخل السوري، مما سينعكس على حركة تدفق اللاجئين، موضحًا أن تقديرات الأمم المتحدة لعدد اللاجئين ستصل إلى مليوني لاجئ إذا تفجر الوضع.

وكشف النسور عن نية حكومته إعلان شمال الأردن منطقة منكوبة، مشيرًا إلى إمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن لمطالبة المجتمع الدولي بالقيام بدوره حيال العبء الذي يتحمله الأردن في استقبال اللاجئين.

وأكد أن موقف الأردن من الأزمة السورية لم يتبلور بعد، ووصف الوضع بـ"الكارثي"، وأن تبعاته كبيرة وخطيرة.

وكان مجلس النواب الأردني قد أنهى مناقشاته المتعلقة بتداعيات الأزمة السورية وأثرها الأمني والاقتصادي والاجتماعي على الأردن، برفع خمسين توصية ومقترحًا قدمها النواب خلال المناقشة العامة إلى الحكومة.

وأكد رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور عبد الله النسور أن بلاده تواجه كارثة إنسانية في ظل تدفق آلاف اللاجئين السوريين يوميًّا.

وقال النسور: إن أرض مخيم الزعتري للاجئين السوريين تبلغ 8500 دونم، منها 1800 لمؤسسة المدن الصناعية، والمتبقي من المساحة يعود للقوات المسلحة، وهي مستأجرة للهيئة الخيرية الهاشمية الآن.

وذكر أن مخيم الزعتري يقع على حوض مائي (حوض عمان الزرقاء)، يضخ منه حاليًا 170 مليون متر مكعب في السنة، وهذا الحوض يغذي محافظات الزرقاء وإربد والمفرق وجزءًا من عمان، ويعاني هذا الحوض حاليًا من الاستنزاف بسبب عمليات الضخ.

وأشار إلى أن هناك تسع آبار مراقبة في المخيم، ولم يحدث حتى اليوم تلوث للمياه، وتم ربط المخيم بخط مياه، إضافة إلى الصهاريج.


 

تاريخ الاضافة: 03/04/2013
طباعة