موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || العثور على لحم خنزير فى منتجات "حلال" فى النرويج
اسم الخبر : العثور على لحم خنزير فى منتجات "حلال" فى النرويج


تعتزم الهيئة النرويجية لمراقبة الأغذية، رفع شكوى ضد منتج للحوم المصنعة بعد العثور على كميات من لحم الخنزير فى منتجات تحمل علامة "حلال" التى تقدم للطائفتين المسلمة واليهودية، حسبما قالت كاثرين سفندلاند مستشارة الهيئة، اليوم الجمعة.

وقالت الهيئة إنها عثرت على لحم الخنزير بنسب تتراوح بين 5 و30% فى لحوم تحمل علامة "حلال" لدى باعة "الكباب"، مشيرة إلى أن الكشف عن ذلك تم فى إطار أعمال الرقابة التى أجريت بعد فضيحة العثور على لحم خيل فى أطباق يفترض أنها تحتوى على لحم البقر.

وقالت سفندلاند "سنرفع شكوى ضد المنتج" وهى مجموعة كوراس النرويجية.

وأضافت "لا يفترض أن نعثر فى الأطعمة الحلال على أى أجزاء من الخنزير، وعندما نعثر على مثل هذه الكمية من لحم الخنزير فى مثل هذه المنتجات، فنحن لسنا أمام حادث عرضى وإنما حالة غش".

من جهته، قال مسئول التسويق فى الشركة كينيث كوراس "نشترى كميات كبيرة من اللحم الحلال ولدينا كل الفواتير التى تثبت ذلك".

وأضاف "عندما يختلط لحم الخنزير بهذه المنتجات فهذا يعنى وجود خلل فى الرقابة".

وقالت هيئة مراقبة الأغذية، إنها عثرت على لحم الخنزير بنسبة 60% فى لحم يستعمل فى البيتزا، ومصنف على أنه لحم بقر لدى منتج نرويجى آخر.

وأعلنت السلطات البريطانية العثور على بقايا خنزير فى نقانق دجاج مصنفة حلال فى مطاعم المدارس، فى وستمنستر بلندن، أثناء بحثها عن بقايا لحم الخيل فيها، مشيرة إلى أنه تم العثور على بقايا الخنزير فى الأطباق المقدمة فى 19 مدرسة وروضة، كما عثر على بقايا لحم الغنم والخنزير فى لحم عجل مفروم يستخدم فى مطاعم 17 مدرسة أخرى فى المنطقة، لكنه ليس مصنفا على أنه حلال.

تاريخ الاضافة: 15/03/2013
طباعة