موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || روسيا : مبيعات الأسلحة تسجل رقما قياسيا فى 2012 يفوق 15 مليار دولار
اسم الخبر : روسيا : مبيعات الأسلحة تسجل رقما قياسيا فى 2012 يفوق 15 مليار دولار


بلغت قيمة صادرات التجهيزات العسكرية لروسيا، ثانى مزود للأسلحة فى العالم، مستوى قياسيا من 15,2 مليار دولار فى 2012، كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن مسئول كبير، الاثنين.

وأوضح ألكسندر فومين مدير الجهاز الفيدرالى للتعاون العسكرى التقنى أن هذا الرقم الذى سيخضع أيضا للتدقيق فى نهاية يناير- بداية فبراير، يتجاوز أهداف الحكومة بواقع 12%. ويمثل من جهة أخرى نموا بنسبة 15% مقارنة بالعام 2011 الذى سلمت موسكو خلاله أسلحة بقيمة 13,2 مليار دولار.

وروسيا ثانى مزود للأسلحة فى العالم بعد الولايات المتحدة، سجلت أكثر من ضعف مبيعاتها إلى الخارج مقارنة مع بداية سنوات الألفين.

وتعد الهند والصين من أكبر زبائنها. ولا تزال تبيع تجهيزات إلى سوريا، لكنها تؤكد أنها بصورة أساسية أنظمة مضادات جوية، وليس أسلحة بالمعنى الدقيق للكلمة.

وأوضح فومين أن أفغانستان وغانا وتنزانيا وسلطنة عمان بين الزبائن الجدد للصناعة العسكرية الروسية فى 2012.

وفى ديسمبر، رحب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالمستوى القياسى الذى بلغته الصادرات العسكرية، وأعلن أن العقود الجديدة الموقعة فى 2012 (لشحنات لاحقة محتملة) تمثل أيضا، مثل الشحنات، أكثر من 15 مليار دولار.

وفى نهاية ديسمبر، اغتنم بوتين زيارته الرسمية إلى الهند، أول مستورد عالمى، لتوقيع اتفاقات بمليارات الدولارات تتناول خصوصا مروحيات وطائرات حربية.

تاريخ الاضافة: 21/01/2013
طباعة