موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || شركة دفاع أمريكية تدفع 5 ملايين دولار ضمن تسوية حول التعذيب فى سجن أبو غريب
اسم الخبر : شركة دفاع أمريكية تدفع 5 ملايين دولار ضمن تسوية حول التعذيب فى سجن أبو غريب


وافقت شركة دفاعية أمريكية على دفع 5.28مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعها 72 سجينا فى مراكز اعتقال عسكرية أمريكية بالعراق، بما فى ذلك سجن أبو غريب ويتهمون الشركة فيها بالتورط فى إساءة معاملتهم.

يشار إلى أن التسوية التى تتعلق بشركة "إنجيليتى هولدينجز"، هى الأولى التى يتم التعرف فيها على قيام متعاقد أمريكى بالدفع على خلفية إساءة معاملة معتقلين أثناء حرب العراق، وكشفت "إنجيليتى" عن ذلك لدى تقديمها أوراقها للجنة الأوراق المالية والبورصات التى تراقب السوق الأمريكية.

وقالت، إن التسوية تمت ودفعت المبالغ فى أكتوبر، واتهم المدعون "إنجيليتى" ومقرها فيرجينيا، والتى توفر مترجمين ضمن استجوابات السجناء بالمشاركة فى إساءة المعاملة التى تعرضوا لها أو تنفيذها.

وتعرض السجناء فى أبو غريب إلى إساءة معاملة ممنهجة بدنيا ونفسيا وجنسيا فى 2003 و2004، ونشرت صور الجنود الأمريكيين الذين يسيئون معاملة السجناء ويقومون بإهانتهم على الإنترنت عام 2004، مما أثار غضبا دوليا.

وتواجه شركة "سى.إيه.سى.آى إنترناشيونال" وهى شركة أخرى توفر مترجمين للجيش الأمريكى فى العراق، بما فى ذلك سجن أبو غريب، دعوى قضائية مماثلة، ويتوقع أن تواجه محاكمة هذا العام.

ولم توجه لأى من المتعاقدين اتهامات جنائية على خلفية إساءة المعاملة، غير أن جنودا أمريكيين أدينوا وقضوا أحكاما بالسجن.

تاريخ الاضافة: 09/01/2013
طباعة