موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || رئيس الشاباك السابق:نتانياهو وباراك يديران إسرائيل بالسيجار والكأس
اسم الخبر : رئيس الشاباك السابق:نتانياهو وباراك يديران إسرائيل بالسيجار والكأس


نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الجمعة، أول مقابلة صحفية لرئيس جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" السابق الجنرال يوفال ديسكين، انتقد خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه أيهود باراك، مؤكدا أنهما يديران إسرائيل بـ"السيجار" و"كأس" الكحول.

ووصف ديسكن خلال حديثه لـ"يديعوت أحرونوت" نتانياهو بأنه يخاف ويفضل مصالحه الشخصية على المصالح العامة فى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن ديسكين قرر التحدث عما كان سراً للتحذير من احتمال اندلاع انتفاضة ثالثة فى الضفة الغربية، أو تورط إسرائيل بالملف الإيرانى، مشيراً إلى أنه لا يشعر بالثقة فى قدرات نتانياهو وباراك فى قيادة الصراع مع كافة الأطراف.

وأضاف ديسكين: "إن نتانياهو متردد وإنه توجد أزمة داخلية زعامية قيادية فى حكومته حاليا، أزمة أخلاق واستهتار كبير فى الجمهور الإسرائيلى"، مشيراً إلى أن البعض قد يقول إنه مبالغ فى ذلك، لكن من يرى الصورة بعينه سيرى أكثر سوءاً مما أتحدث.

وأكد ديسكين أن كلا من نتانياهو وباراك يتناولان السجائر والكحول أثناء النقاشات الهامة، خاصة فيما يتعلق بمصير الإسرائيليين من ملفات أمنية، لافتاً إلى أن نتانياهو يريد أن يكون مثل بيجين الذى استطاع تدمير المفاعل النووى العراقى أو أولمرت الذى قام عدة مرات بمحاولات لاستبعاده عن الحلبة السياسية.

وبشأن الوضع داخل الأراضى الفلسطينية والنزاع السياسى بين حركتى فتح وحماس قال رئيس الشاباك السابق إن إسرائيل رفعت من مكانة حماس، وتعمدت إذلال الرئيس محمود عباس، مضيفاً "أن إسرائيل انتهجت طريقا تظهر حركة حماس على أنها الأرقى والمسيطرة على مقاليد الأمور فى المجتمع الفلسطينى، وأنها الأقدر على مواجهة إسرائيل".

وأشار ديسكين إلى العديد من الخطوات والإجراءات العسكرية التى كانت من المفترض أن تنفذ من أجل تغيير الصورة، إلا أن نتنياهو وباراك أثبتا ضعفهما أمام حماس فى عملية "عامود السحاب".

وحول الملف النووى الإيرانى قال ديسكين فى وصف احد الاجتماعات المهمة حول إيران قائلا: "إن نتانياهو وباراك وليبرمان كانوا يدخنون السيجار فى حين كان وزير الدفاع بين الحين والآخر يقوم بصب كأس من المشروبات الكحولية".

تاريخ الاضافة: 04/01/2013
طباعة