موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا تعتزم إطلاق جهاز لـ"الأمن الدبلوماسى"
اسم الخبر : ليبيا تعتزم إطلاق جهاز لـ"الأمن الدبلوماسى"


قالت مصادر ليبية، إنّ عاشور شوايل، وزير الداخليّة الليبى، يعتزم تشكيل جهاز أمنى جديد، تحت مسمى "الأمن الدبلوماسى"، مشيرة إلى أن الجهاز الأمنى الجديد سيتولى مهام حماية البعثات الدبلوماسيّة والسفارات والقنصليّات المتواجدة فى ليبيا.

ويأتى هذا الأمر، بحسب المصادر، بعد الانتقادات الواسعة التى وُجّهت للحكومة الليبية على خلفية مقتل السفير الأمريكى مع ثلاثة من مرافقيه فى حادث اقتحام القنصلية الأمريكية ببنغازى (شرق) فى 11 سبتمبر الماضى.

وفى وقت سابق من الأسبوع الماضى، رفعت الخارجيّة الأمريكية تقريرًا إلى الكونجرس اعتبرت فيه أنّ قوات الأمن الليبية "سيئة التدريب والانضباط"، وأعربت عن قلقها من وجود "تهديدات أمنية متزايدة" على موظفى البعثات الدبلوماسية فى ليبيا.

وقالت وكالة أنباء الأناضول، إن اجتماعًا موسّعًا عقد مؤخرًا، وضمّ وزير الداخليّة عاشور شوايل ووزير الدفاع محمد البرغثى، ورئيس المخابرات سالم الحاسى، لدراسة الوضع الأمنى المتردى فى ليبيا حالياً، خاصّة فى مدينة بنغازى، وأوضحت مصادر أن المشاركين فى الاجتماع توصلوا إلى رؤية كاملة حول "الإصلاح الأمنى فى ليبيا" من أجل تقديمها إلى البرلمان الليبى لمناقشتها وإقرارها.

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة أجلت جميع موظّفيها الدبلوماسيّين من قنصليتها ببنغازى عقب اقتحامها، وقلّلت حجم الموظّفين فى سفارتها بالعاصمة طرابلس.

تاريخ الاضافة: 28/12/2012
طباعة