موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السعودية: تغيير مفاتيح هواتف المناطق السعودية مطلع رجب
اسم الخبر : السعودية: تغيير مفاتيح هواتف المناطق السعودية مطلع رجب


شرعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في عملية تغيير مفاتيح الاتصال بالمناطق اعتبارًا من مطلع شهر رجب المقبل.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة سلطان المالك أن تغيير مفاتيح الاتصال سينطلق من منطقة الرياض، وبعد شهر سيتم تعميم التغيير على جميع مناطق المملكة.
وقال: "الهيئة تعمل حاليًا على هذا الموضوع، بالتعاون مع شركات ومؤسسات متخصصة عبر لجان، ولن تباشر عملية التغيير إلا بعد التأكد من الجهوزية الفنية واللوجستية".
وأضاف: "هناك حملة إعلانية ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة عبر وسائل الإعلام، مهمتها تجهيز المجتمع لهذا التغيير".
وتوقع عدد من المستثمرين في قطاع الاتصالات والفنيين إيجابية التغيير الذي سيجرى على مفاتيح مناطق المملكة الجغرافية الست للهاتف الثابت خلال الأشهر القليلة المقبلة تغييرًا في عدد خانات الاتصال يتمثل في إضافة خانة واحدة بالرقم (1) إلى جميع مفاتيح المناطق، إذ ستتحول الرموز (01، 02، 03، 04، 06، 07) إلى (011، 012، 013، 014، 016، 017) خصوصًا من النواحي التقنية.
وبحسب "عكاظ" تحدثوا عن ضرورة أن يصاحب ذلك التغيير خطة تعريفية توعوية منظمة تؤهل الأهالي على غرار ما تم إبان زيادة عدد أرقام الهاتف الجوال سابقًا.
وقال مهندس الاتصالات عضو مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية محيي الدين الحكمي: "أسباب التغيير كما قيل وسمعنا توسعية ولتحسين الأداء في عدد من الخدمات".
ورأى البعض أن التغيير سينعكس في بداياته على المطبوعات وبطاقات التعريف الشخصية، إضافة إلى ضرورة تحديث البيانات في الكثير من الجهات، إلا أن ذلك سيكون بسيطا؛ نظرا لأن الرقم الذي سيتم زيادته معروف ومعلوم والتغيير شامل للجميع.
وقال أحمد محمد موظف مبيعات إحدى المطابع: "تأثير التغيير على تغييرات المطبوعات سيشمل بطائق التعريف والأوراق الرئيسة للشركات والتي تفضل كثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة طباعة كميات منها دفعة واحدة، وسيكون محدودا جدا في قطاع الحاسب الآلي نظرا لإمكانية تغيير البرامج بسهولة".
وفيما يتعلق بالاتصال من الهواتف المتنقلة إلى الهواتف الثابتة، سيكون من الضروري على المتصل من الهاتف المتنقل إضافة الخانة الجديدة عند الاتصال بأي هاتف ثابت.
فعلى سبيل المثال إذا أراد مشترك الهاتف المتنقل الاتصال بمشترك هاتف ثابت في مدينة الرياض، فيبدأ بالرقم (011) بدلا من الرقم (01).
وفي المرحلة الثانية من الخطة ــ أي بعد تعميم هذا التعديل على بقية مناطق المملكة ــ فيبدأ المتصل برقم (1) يليه مفتاح المنطقة السابق، على سبيل المثال يبدأ بالاتصال على مشترك في مدينة أبها بالرمز (017) بدلا من الرمز (07).
ويهدف هذا التعديل الجديد على مفاتيح المناطق الجغرافية للهاتف الثابت إلى مواكبة التطورات المستمرة في الخدمات والتقنيات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث سيعمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات، ومنها الخدمات المتنقلة والثابتة، وكذلك الإسهام في إيجاد خدمات جديدة، وتقنيات وتطبيقات حديثة.

تاريخ الاضافة: 27/12/2012
طباعة