موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || 6 قتلى إثر اشتباكات بجنوب السودان قبل الاستفتاء
اسم الخبر : 6 قتلى إثر اشتباكات بجنوب السودان قبل الاستفتاء


أعلن جيش جنوب السودان أن ميليشيات متمردة اشتبكت مع الجيش يومي الجمعة والسبت مما أسفر عن سقوط ستة قتلى على الأقل قبل الاستفتاء على انفصال جنوب السودان المقرر يوم الأحد.
ورأى المراقبون أن الهجمات تذكرة بالانقسامات العميقة التي ما زالت باقية في جنوب السودان الذي عانى أيضًا من جرائم قتل عرقية وغارات عنيفة لسرقة ماشية.
وقال فيليب أجوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان إن قواته نصبت كمينًا لمقاتلين موالين لزعيم الميليشيا جالواك جاي في ولاية الوحدة بالجنوب وشنت الميليشيا هجومًا مضادا صباح اليوم.
وبحسب وكالة رويترز أضاف أجوير: "لقد جاءوا من الشمال لتعطيل الاستفتاء، إنها لعبة معروفة".
وكان جورج ماكير المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء قد أعلن اكتمال الاستعدادات لاستفتاء تقرير المصير في جنوب السودان المقرر عقده غداً الأحد.
وأضاف المتحدث أن مراقبين دوليين من بينهم جيمي كارتر سيشاركون في مراقبة الاستفتاء المنتظر، قائلاً :"وصلت البطاقات إلى كل مراكز الاقتراع في الجنوب كما أن كل الترتيبات الإدارية". وأوضح أن قوة الأمم المتحدة في السودان قدمت طائرات لنقل بطاقات الاقتراع إلى المناطق النائية.
ومن المقرر أن يتم فتح مكاتب الاقتراع صباح الأحد التاسع من يناير الحالي على أن تتواصل عمليات الاقتراع لمدة أسبوع بسبب صعوبة المسالك في الولايات العشر التي يتألف منها الجنوب السوداني والتي تفتقر إلى أدنى مقومات المواصلات.

تاريخ الاضافة: 08/01/2011
طباعة