موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || "بوفا" يحصد 238 قتيلاً في جنوب الفلبين المسلم
اسم الخبر : "بوفا" يحصد 238 قتيلاً في جنوب الفلبين المسلم


حصد إعصار "بوفا " في الفلبين 238 قتيلا الأربعاء وفقدان المئات في سيول وانزلاقات التربة وسقوط الأشجار في جزيرة مينداناو جنوبي الفلبين ذي الغالبية المسلمة.
وتقوم السلطات الفلبينية بتحديث عدد الضحايا والمفقودين باستمرار مع وصول رجال الإنقاذ إلى المناطق المعزولة في جنوب الأرخبيل.
وضرب "بوفا " الفلبين يوم الثلاثاء من شرق مينداناو حيث بلغت سرعة الرياح 210 كلم في الساعة وأمطار غزيرة؛ ويواصل الإعصار مساره باتجاه بحر الصين الجنوبي لكن من المتوقع أن يتسبب بأمطار غزيرة في جزيرة بالاوان.
وينتشر الجيش في نيو باتان بالمروحيات والتجهيزات الثقيلة للإنقاذ المنكوبين وإزالة الأشجار من الطرقات.
وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية كورازون سليمان: "نحن بحاجة ماسة في هذه المناطق إلى أدوية وملابس وخيام لأن الناجين يقيمون في العراء منذ أن جرف الإعصار منازلهم".
وأضافت: "لا تزال ثلاث مدن ساحلية معزولة؛ الطرقات المؤدية إلى تلك المدن تغطيها الاشجار والانقاض والجسر الذي يتيح الوصول اليها انهار"".
وأردفت كورازون أن غالبية سكان مينداناو من المسلمين و يعانون من انقطاع الكهرباء كما أنهم معزولون عن العالم. وأضافت أن "95% من مباني وسط المدينة (كاتيل) هبطت سطوحها بما يشمل المستشفيات، وأن اكثر من 56 ألف شخص منازلهم الواقعة قرب البحر ولجأوا إلى حوالي ألف ملجأ عام كالمدارس والكنائس".
الجدير بالذكر أن إعصار بوفا هو الإعصار 16 لهذا العام ويعد أقوى إعصار تعرضت له الفلبين؛ حيث تتعرض الفلبين لنحو 20 عاصفة أو إعصارًا سنويا غالبيتها خلال فصل الأمطار بين يونيو وأكتوبر

تاريخ الاضافة: 06/12/2012
طباعة