موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السعودية: السجن 5 سنوات و3 ملايين ريال غرامة لمعيدي نشر الإساءات
اسم الخبر : السعودية: السجن 5 سنوات و3 ملايين ريال غرامة لمعيدي نشر الإساءات


أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها قررت فرض عقوبة السجن 5 سنوات و3 ملايين ريال غرامة لمعيدي نشر الإساءات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال عوض العساف نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابقًا إن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، نص على معاقبة معيدي نشر رسائل الإساءة على مواقع التواصل الاجتماعي ومخزنوها في أجهزتهم الخاصة، بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات والغرامة حتى ثلاثة ملايين ريال، أو بالعقوبتين معا.
وتضم الجرائم المعلوماتية كل ما يمس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو هواتف الجوال.
وكان مجلس الشورى السعودي قد اقترح العام الماضي مشروع قانون يفرض عقوبات فيما يتعلق بجرائم تكنولوجيا المعلومات، وتتراوح العقوبات بين السجن عاما واحدا إلى عشرة أعوام ودفع غرامة تتراوح بين نصف مليون وخمسة ملايين ريال، ووافقت عليه الحكومة السعودية، وفقا لشبكة عاجل الإخبارية السعودية.
ويجرم مشروع القانون الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله، والمساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.


تاريخ الاضافة: 04/12/2012
طباعة