موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || صحيفة تكشف عن محادثات تركية - "إسرائيلية"
اسم الخبر : صحيفة تكشف عن محادثات تركية - "إسرائيلية"


نشرت صحيفة "هاآرتس" أن "إسرائيل" وتركيا استأنفتا المحادثات من أجل إنهاء الأزمة في علاقاتهما، في أعقاب مهاجمة سلاح البحرية "الإسرائيلي" أسطول الحرية التركي في مايو من عام 2010.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم 25 نوفمبر أن مدير عام وزارة الخارجية "الإسرائيلي" السابق يوسف تشيخانوفير ومدير عام وزارة الخارجية التركية فريدون سينير أوغلو التقيا في جنيف الأسبوع الماضي وبحثًا في إنهاء الأزمة بين الدولتين.
ونقلت "هاآرتس" عن موظف حكومي "إسرائيلي" رفيع المستوى قوله: "اللقاء بين تشيخانوفير وسينير أوغلو الأسبوع الماضي غايته التوصل إلى "صيغة حل تكون مقبولة من الجانبين".
وكان المبعوث "الإسرائيلي" إلى القاهرة رئيس الموساد تمير باردو قد التقى في العاصمة المصرية الأسبوع الماضي مع رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، في إطار المساعي التي كانت جارية من أجل التوصل إلى هدنة بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية في غزة.
ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن هذا اللقاء تم على الرغم من تصريحات رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ضد "إسرائيل" على خلفية العملية العسكرية "عمود السحاب" ضد قطاع غزة.
جدير بالذكر أن العلاقات تدهورت بين الجانبين عقب حادثة "أسطول الحرية" الذي منعه الجيش "الإسرائيلي" من كسر الحصار على غزة، وطالبت تركيا "إسرائيل" بتقديم اعتذار رسمي على مهاجمة الأسطول وقتل 9 نشطاء أتراك على متن السفينة "مافي مرمرة" ودفع تعويضات لعائلات الضحايا، لكن "إسرائيل" رفضت ذلك حتى الآن

تاريخ الاضافة: 25/11/2012
طباعة