موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || طائرة إيرانية حلقت عدة مرات فوق منشآت نفطية سعودية
اسم الخبر : طائرة إيرانية حلقت عدة مرات فوق منشآت نفطية سعودية


اتهمت الممكلة العربية السعودية، إيران بانتهاك منشآتها النفطية البحرية في المنطقة الشرقية، وأكدت احتفاظها لنفسها بحق الرد لحماية مياهها ومنشآتها النفطية.

وتقدم المندوب السعودي في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، بشكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون، وقال في رسالة نشرت اليوم إن "طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي".
وأوضح أن طرادين عسكريين إيرانيين اعترضا سابقا، سبيل سفينة تعود إلى مقاول تابع لشركة "أرامكو" في منطقة حقل "العربية" النفطي في مناسبة أخرى.
وأضاف: "هذان الحقلان هما حقلان بحريان تابعان للسعودية كما نص عليه الاتفاق المبرم بين المملكة وجمهورية إيران عام 1968، الذي أقر ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين"، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وأكد المعلمي "أن الحكومة السعودية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية وتحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كافة العواقب المحتملة"، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية السعودية وجهت رسالة إلى وزارة الخارجية الإيرانية طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.
وطلب السفير السعودي من الأمين العام للأمم المتحدة، تعميم احتجاج السعودية بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة قانون البحار
تاريخ الاضافة: 08/11/2012
طباعة