موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || دول الخليج تبحث مشروع الاتحاد الكامل بينها في سبتمبر
اسم الخبر : دول الخليج تبحث مشروع الاتحاد الكامل بينها في سبتمبر


تبحث دول الخليج العربي خطة للاتحاد الكامل فيما بينها في سبتمبر القادم لمواجهة التحديات التي تتعرض لها.

وقالت صحيفة آراب نيوز السعودية التي تصدر بالإنجليزية يوم الأحد: إن وزراء خارجية ست من دول الخليج العربية ستجتمع في سبتمبر لبحث خطة لتوثيق التكامل بين هذه الدول.

وقال خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز في ديسمبر الماضي: إن مجلس التعاون الخليجي - الذي يضم إلى جانب السعودية الكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان - يجب أن يتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الوحدة في كيان واحد في مواجهة انتفاضات الربيع العربي والخطر الذي ترى أن إيران تمثله.

وقال عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في تصريحات نقلتها آراب نيوز: "سيبحث وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مبادرة الانتقال إلى اتحاد خليجي عندما يجتمعون الشهر المقبل".

وأضاف أن لجنة شكلت في ديسمبر كانون الأول لبحث الخطة اختتمت عملها الذي رفع إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد شدد على أن أمن منطقة الخليج العربي هو أمن مصر، مؤكدًا أن ذلك موقف ثابت.

وقال مرسي خلال استقباله الشيخ أحمد بن عبد الله الشيخ مبعوث حاكم دبي ورئيس دائرة الإعلام بالإمارة: إن أمن منطقة الخليج العربي هو أمن مصر، مشيرًا إلى أن ذلك موقف ثابت، وعلى أن مصر وشعبها يحترم ويتواصل مع الجميع ولا يتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية ياسر علي في بيان صحافي تلاه عقب اللقاء: "المسئول الإماراتي سلَّم إلى الرئيس مرسي رسالة خطية من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تضمنت تهنئة من الشيخ محمد بن راشد للرئيس بمناسبة شهر رمضان، وتهنئة بمناسبة انتخابه رئيسًا لمصر وحيازته ثقة الشعب المصري وتمنياته للرئيس بالتوفيق والنجاح في مهمته".

وأضاف: "الشيخ أحمد بن عبد الله أكد تقدير الشعب الإماراتي ومحبته للشعب المصري ورئيسه, والعلاقات المصرية - الإماراتية شديدة العمق لا يؤثر فيها عارض".

وأردف الناطق باسم الرئاسة المصرية: "الرئيس مرسي رحَّب بزيارة الشيخ محمد بن راشد قريبًا إلى مصر

تاريخ الاضافة: 06/08/2012
طباعة