موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || السعودية: طالبة طب تطلق حملة للمطالبة بتعدد الزوجات
اسم الخبر : السعودية: طالبة طب تطلق حملة للمطالبة بتعدد الزوجات


أعلنت طالبة سعودية بكلية الطب أنها ستطلق حملة للمطالبة بتعدد الزوجات لكل من كان عادلاً ويملك القدرة المالية والبدنية.

وقالت نوف العمودي التي تدرس الطب في جدة ولم تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها: إنها بدأت الترتيب لحملة اجتماعية للمطالبة بالتعدد.

وأضافت نوف: "طالبتُ بالتعدد وأيدته، لما لمسته من تأزم وضع الإناث في جميع المجتمعات، كما أثبتت الإحصائيات أن نسبة الإناث تفوق نسبة الذكور، فلو كل رجل اكتفى بزوجة واحدة ما هو حال الباقيات الصالحات؟".

واعتبرت "أن من ترى من الزوجات في التعدد مهانة لها وتفضل زواج المسيار، فهو في الواقع مهانة عظمى لكرامتها".

يشار إلى أن دراسة اجتماعية كشفت عن وجود مليون ونصف المليون فتاة سعودية يعانين من العنوسة.

من جانب آخر، كشفت دراسة سعودية أن تكاليف الزواج من غير السعوديات تفوق على المدى الطويل تكاليف الزواج من بنات المملكة، وأن الزواج من خارج السعودية أحد أسباب زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات السعوديات.

وأرجعت الدراسة التي أعدها عدد من الباحثين تحت إشراف رئيس مجلس إدارة «أواصر» الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السويلم أسباب زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات السعوديات في جانب منها إلى «تنامي ظاهرة الزواج العشوائي من الخارج، التي حرمت الآلاف من بنات الوطن حقهن في الزواج وبناء أسرة».

وحددت الدراسة عددًا من الأسباب التي تغذي ظاهرة الزواج العشوائي من الخارج، وفي مقدمتها المغالاة في المهور ومتطلبات الزواج في المملكة، كما شملت قائمة الأسباب إصرارًا كبيرًا من الفتيات على إكمال تعليمهن الجامعي وما بعد الجامعي والعمل سعيًا للحصول على «عريس تفصيل، كذلك رفض الفتاة الارتباط بمسن هو أقل منها ثقافة وتعليمًا».

وأوصت بضرورة تنفيذ عدد من حملات التوعية بمخاطر الزواج العشوائي من الخارج.

تاريخ الاضافة: 13/07/2012
طباعة