موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || نواف بن فيصل يحدد شروط مشاركة السعوديات في الأولمبياد
اسم الخبر : نواف بن فيصل يحدد شروط مشاركة السعوديات في الأولمبياد


2012

2012

 كشف الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية الأمير نواف بن فيصل أن الموافقة على مشاركة اللاعبات السعوديات في أولمبياد لندن في يوليو الحالي مشروط بمجموعة من الضوابط المحددة.

وخلال مقابلة مع صحيفة "الجزيرة" اليوم الاثنين، قال الأمير نواف: "أول هذه الشروط ارتداء زي شرعي مناسب، وموافقة ولي أمر اللاعبة وحضوره معها، وعدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة، كما يتعين على اللاعبة وولي أمرها التعهد بعدم الإخلال بالشروط".

وأضاف: "أوضحت في وقت سابق أن اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية ليس لديها أي نشاط رياضي نسائي، لكن في حال تم توجيه دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية أو أي اتحاد دولي سيكون تحديدًا رهن الشروط الثلاثة".

وردًّا على سؤال حول إصرار اللجنة الأولمبية الدولية على مشاركة المرأة السعودية والتهديد بعقوبات بخلاف ذلك، قال الأمير نواف: "المطالبة بمشاركة المرأة السعودية كانت منذ سنين طويلة، لكن لم يكن لدينا رياضيات، أما الآن فهناك الكثير منهن في الداخل أو الخارج وقد خاطبن الاتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية برغبتهن في ذلك".

وكانت السفارة السعودية في لندن قد أعلنت في 24 الشهر الماضي السماح للنساء بالمشاركة في أولمبياد لندن المقرر من 27 يوليو الحالي حتى 12 أغسطس المقبل، في خطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.

جدير بالذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونًا قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل (كوتا نسائية) في الدورات الأولمبية بالتماشي مع الميثاق الأولمبي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الأولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

لكن الفارسة السعودية دلما ملحس التي شاركت في أولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين وكانت تعد من أقوى المرشحات لخوض غمار أولمبياد لندن فشلت في مرحلة التأهل.

تاريخ الاضافة: 02/07/2012
طباعة