موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || اليوم.. كوسوفا دولة مستقلة بالكامل
اسم الخبر : اليوم.. كوسوفا دولة مستقلة بالكامل


أعلن وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليجر أن كوسوفا ستصبح دولة مستقلة تمامًا اليوم الاثنين، حيث يصدر المجتمع الدولي في فيينا قرارًا بإنهاء عملية المراقبة للبلاد. وقال سبيندليجر: إن "هذه إشارة واضحة على الثقة الموضوعة في كوسوفا".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الوزير النمساوي قوله: إن كوسوفا "أصبحت الآن ناضحة بدرجة كافية لتقف على قدميها وتتولى المسؤولية الكاملة عن مستقبل كل مواطنيها".

وتتخذ مجموعة التوجيه الدولية لكوسوفا - والتي تتكون من 23 بلدًا أوروبيًّا وتركيا والولايات المتحدة - الخطوة رسميًّا بعد نحو أربع سنوات ونصف من إعلان كوسوفا استقلالها عن صربيا. وقد وصل رئيس وزراء كوسوفا هاشم ثاجي إلى فيينا اليوم للاجتماع مع مجموعة المراقبة.

وخلال تلك الفترة، ظل ممثل مدني دولي لمجموعة التوجيه محتفظًا بالسلطة النهائية للإشراف على تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتقسيم والتي شملت حقوقًا خاصة للأقلية الصربية.

وكان عمله يتمثل في مراقبة تطورات الهياكل السياسية الديمقراطية، وسيتم الآن إغلاق مكتب الممثل بيتر فيث.

ويشكل الصرب الغالبية في شمال كوسوفا ولا يعترفون بالاستقلال الذي أعلن في 2008.

واعتزمت صربيا مؤخرًا عدم تنظيم انتخابات محلية في البلديات التي تضم غالبية صربية في كوسوفا بسبب عدم موافقة الأمم المتحدة.

ومنذ إعلان استقلال كوسوفا في 2008 احتفظت بلغراد بإدارة موازية في المناطق ذات الغالبية الصربية، خاصة في الشمال المجاور لصربيا, كما تمول المجالس البلدية والمدارس والمستشفيات.

تاريخ الاضافة: 02/07/2012
طباعة