موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا: شبكة "شاهد" تعلن خطتها لبدء مراقبة الحملات الانتخابية
اسم الخبر : ليبيا: شبكة "شاهد" تعلن خطتها لبدء مراقبة الحملات الانتخابية


مع إعلان المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عن موعد بدء وانتهاء فترة الحملة الدعائية للانتخابات (من 18 يونيو إلى 5 يوليو)، أعلنت شبكة شاهد لمراقبة الانتخابات الليبية عن خطتها لرصد الحملات الانتخابية.

وقال مجدى الشريف، الناطق الرسمى باسم الشبكة، إنها تهدف من خلال مراقبة الحملات إلى تقييم سير عملية الحملات الانتخابية وضمان السلاسة والنزاهة فى هذه الفترة، بالإضافة إلى تقديم التوصيات والمقترحات لتعزيز العدالة والشفافية فى إدارة هذه المرحلة، والتزام جميع الأطراف المعنية بقواعدها.

وأشار الشريف إلى أن منهجية المراقبة تقوم على نشر عدد من المراقبين فى جميع الدوائر الانتخابية لحضور عينة من أنشطة المرشحين الأفراد والكيانات السياسية، وتوثيق أى مخالفات من شغب أو مضايقات أو تقييد لحقوق المرشحين والكيانات السياسية أو غيرها، من خلال المقابلات، والمتابعة المباشرة لهذه الفعاليات والأنشطة، وإصدار سلسلة من التقارير والبيانات الصحفية حول ذلك.

وحثت الشبكة المرشحين والمواطنين عامة على الالتزام بالضوابط التى نص عليها قانون الانتخاب والمراسيم الصادرة عن المفوضية، فيما يخص الحملات الانتخابية، ومنها الالتزام بقواعد السلوك، للحيلولة دون نشوب أى خلافات أو نزاعات بين الناخبين، وأن يتجنب المرشحون أى ضغوط أو تهديدات أو وعود بمكاسب شخصية مادية أو معنوية، واحترام حقوق المرشحين الآخرين والالتزام بمبادئ المنافسة الشريفة، بالإضافة إلى الإفصاح عن مصادر تمويل حملات المرشحين الأفراد والكيانات السياسية والالتزام بسقف الإنفاق المحدد لها.

وشبكة شاهد هى ائتلاف لمجموعة من منظمات المجتمع المدنى فى ليبيا، وقد تأسست فى نهاية مؤتمر مؤسسات المجتمع المدنى حول مراقبة الانتخابات فى مدينة بنغازى فى مارس 2012.

تاريخ الاضافة: 18/06/2012
طباعة